مديرية سجل الجمعيات:
تعنى بتسجيل الجمعيات
وتقييم ادائها وانشطتها من خلال الوزارات المختصة واعداد تقرير سنوي عن اوضاعها،
وتطوير الخطط والبرامج اللازمة للنهوض بأوضاع الجمعيات ومساعدتها على تحقيق
غاياتها واهدافها.
المهام الرئيسية
للمديرية:
·
استلام ودراسة طلبات تسجيل
الجمعيات ومتابعة تحديد الوزارة المختصة بها وفق التعليمات الصادرة.
·
متابعة إجراءات قيد الجمعيات في
السجل واصدار شهادات التسجيل بعد التأكد من استيفائها متطلبات التسجيل وأخذ
الموافقات المطلوبة ونشر إعلان بها في الجريدة الرسمية.
·
متابعة إجراءات تقييم اداء
الجمعيات وانشطتها مع مديريات التنمية فيما يتعلق بالجمعيات التابعة للوزارة ومع
الوزارات المختصة فيما يتعلق بباقي الجمعيات وإصدار تقرير سنوي عن أوضاع الجمعيات
في المملكة.
·
تطوير الخطط والبرامج اللازمة
للنهوض بأوضاع الجمعيات ومساعدتها على تحقيق غاياتها واهدافها وعرضها على مجلس
إدارة سجل الجمعيات لإقرارها.
·
وضع مسودات التعليمات اللازمة
لتنظيم عمل السجل وتنسيق العلاقة ما بين امين السجل والوزارات المختصة وفق احكام
التشريعات.
أقسام مديرية سجل
الجمعيات:
قسم القيد والاشهار والحل:
(هناك مهام تم تزويدنا بها مطبوعة ورقياً)
·
استلام ودراسة طلب تسجيل جمعية،
وإشعار المؤسسين بالنواقص إن وجدت بطريقة رسمية، وإشعارهم باستلام الطلب رسميا عند
التأكد من استيفاء طلب التسجيل.
·
متابعة الإجراءات الخاصة بعرض
طلبات تسجيل الجمعيات المستوفية لشروط التسجيل على مجلس إدارة السجل ومتابعة
استصدار قرار المجلس خلال المدة القانونية.
·
متابعة قرار مجلس إدارة السجل حول
تحديد الوزارة المختصة في حال الموافقة على الطلب، والتنسيق مع الوزارة المختصة
لاستكمال الإجراءات اللازمة.
·
تنفيذ إجراءات قيد الجمعية، التي
وافق المجلس على تسجيلها، في السجل خلال المدة القانونية.
·
إصدار شهادة تسجيل الجمعية، ونشرها في الجريدة الرسمية، وإبلاغ جميع الجهات
المعنية، وتزويدهم بالوثائق المتعلقة.
·
متابعة الحصول على موافقة مجلس
الوزراء على طلب تسجيل جمعية في الحالات التي نص عليها قانون الجمعيات.
·
التأكد من استكمال شروط إنشاء فروع
للجمعية في المملكة لدى استلام نسخة من قرار الهيئة العامة بذلك وتوثيق ذلك في
قاعدة البيانات.
·
تسجيل فرع لجمعية مسجلة في دولة
أجنية وفقاً لأحكام القانون.
·
إستلام ومتابعة طلبات الهيئات
الدينية المسيحية والرهبنات العاملة في المملكة لتقديم خدمات اجتماعية خيرية.
·
إنشاء قيود دفترية مستقلة لتسجيل
كل نوع من أنواع الجمعيات الواردة في أحكام القانون، وعلى فتح ملف لكل جمعية وبناء
قاعدة بيانات كاملة عنها.
·
الإشراف على متابعة الشكاوي المتعلقة بالجمعية وإحالتها للوزارة
المختصة.
·
وضع الآليات المناسبة لإرشاد
الجمعية ومفوضيها حول إجراءات تسجيل الجمعية والوثائق المطلوبة، وتقديم المعلومات
اللازمة عن أحكام القانون والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
·
استلام وتوثيق طلبات تسجيل
الجمعيات وجميع المراسلات والمعاملات والبريد الوارد للسجل وتوزيعه ومتابعته،
والبريد الصادر عن السجل وتوزيعه ومتابعته.
·
استلام طلبات حل الجمعيات ودراستها
وتوثيقها ورفعها الى مجلس ادارة سجل الجمعيات لاتخاذ القرار المناسب حولها،
ومكتابعة الاجراءات اللازمه
·
استلام طلبات نقل تبعية الجمعية
للجمعيات ودراستها وتوثيقها ورفعها الى مجلس ادارة سجل الجمعيات لاتخاذ القرار
المناسب حولها، ومتابعة الاجراءات اللازمه.
·
اصدار شهادة تسجيل للجمعيات بدل
فاقد اوتالف
·
استلام طلبات الانضمام للاتحاد
ودراستها واصدار الكتب اللازمه لها.
قسم التمويل الاجنبي:
·
استلام ودراسة طلبات التمويل أو
التبرع الأجنبي المقدمة من الجمعيات حسب النموذج المعتمد لهذه الغاية والتحقق من
استيفاء كافة المتطلبات والوثاق ووفق الية الحصول على الموافقة على التمويل
الاجنبي المعتمدة.
·
إرسال طلبات التمويل الأجنبي إلى
الجهات المعنية (الوزارة المختصة، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة
الداخلية وغيرها )، لدراستها وارسال رايها للوزارة/ سجل الجمعيات واعداد المخاطبات
اللازمة لهذ الغاية، ومتابعتها.
·
متابعة استكمال ردود الوزارة
المختصة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الداخلية والجهات المعنية على
الطلبات والتحقق من استكمالها لكافة الوقائق المطلوبة.
·
دراسة إمكانية إضافة شركاء في
تنفيذ المشاريع (قطاعات و /أو محافظات ) والتنسيب بها.
·
التنسيق لعقد جلسات عمل أو تشكيل
لجان مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الداخلية لبحث المشروع إذا تطلب
الأمر ذلك.
·
رفع طلبات التمويل الأجنبي على
مجلس الوزراء متضمنة التنسيبات لاتخاذ القرارات المناسبة حول التمويل واعداد
المخاطبات اللازمة لهذه الغاية، ومتابعتها.
·
إبلاغ الجمعية مقدمة الطلب ووزارة
التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الداخلية والوزارة المختصة بقرار مجلس الوزراء.
·
عقد اجتماعات دورية لضباط ارتباط
الوزارات المختصة لبحث ومناقشة اليات واجراءات العمل واليات التنسيق والمتابعة
واليات التواصل والمراسلة فيما بين الموظفين المعنيين في القسم وضباط الارتباط.
·
المشاركة في عقد وتنفيذ البرامج
التدريبية وبرامج بناء القدرات لموظفي السجل والوزارت المختصة حول آليات ومتطلبات
الحصول على الموافقة على التمويل الاجنبي وتقييم أثرها.
·
المشاركة في اعمال اللجان التي
تشكلها مديرية سجل الجمعيات ووزارة التنمية الاجتماعية والوزارات المختصة.
·
دراسة وتقييم اثر المشاريع (موضوع
التمويل الاجنبي) بناءً على تقارير المتابعة وسير العمل الدورية لهذه المشاريع
والتي يم اعدادها من قبل الوزارات المختصة.
·
اعداد النماذج اللازمهلضبط وتنظيم
العمل وتبسيط اجراءاته
·
المشاركة في عقد وتنفيذ برامج
التوعية والتدريب للجمعيات حول متطلبات القانون الخاص بالتمويل الاجنبي ومايترتب
عليه من مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب.
·
عمل قاعدة بيانات بطلبات التمويل
الاجنبي المقدمه من الجمعيات والمحافظه على ديمومتها وتحديثها.
قسم الدراسات
والتطوير:
·
المساهمة في رسم السياسات الهادفة
للنهوض بقطاع العمل التطوعي وتحفيز مؤسساته.
·
المشاركة في وضع قواعد الحاكمية
الرشيدة والشفافية للجمعيات، وتفسيرها.
·
إعداد الدراسات اللازمة عن أوضاع
الجمعيات في المملكة موتابعة أدائها بالتنسيق مع الوزارات المختصة، ورفع التقارير
الدورية حولها، وإعداد تقرير سنوي حول واقع القطاع و رفعه لمجلس الإدارة.
·
اقتراح الخطط والبرامج اللازمة
للنهوض بأوضاع الجمعيات ومساعدتها على تحقيق غاياتها وأهدافها ورفعها لمجلس
الإدارة لإصدارها.
·
الإشراف على إعداد وتحديث وتنفيذ
الخطة الإستراتيجية لسجل الجمعيات بالتنسيق مع جميع الوحدات التنظيمية في السجل،
ومواءمتها مع خطة الوزارة.
·
متابعة تنفيذ خطط عمل السجل ورفع
تقارير قياس الأداء لأمين عام السجل.
·
الإشراف على متابعة وتحليل مستوى
رضى الجهات المتعاملة مع السجل، وتصميم وتحليل استبيانات متلقي الخدمة واقتراح
الإجراءات العلاجية بناء على نتائج التحليل ورفعها إلى أمين السجل.
·
الإشراف على إعداد التقرير السنوي
لسجل الجمعيات وانجازاته، بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية.
·
الإشراف على إعداد الدراسات حول
المجالات التي يقوم قطاع العمل التطوعي ومؤسساته بالمساهمة في تنميتها وتطويرها،
ودراسة مدى التوازن من حيث التوزيع الجغرافي، وشرائح المجتمع المستهدفة.
·
الإشراف على إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن وضع المشاريع
والبرامج المنفذة من قبل الجمعيات، وتحديثها.
·
إدارة جودة العمليات، والإشراف على تصميم وتوثيق وتطوير
إجراءات العمل وتبسيطها.
·
الإشراف على تطوير نظام الكتروني
لحوسبة عمل سجل الجمعيات ومديريات الجمعيات في الوزارات المختصة والتأكد من فاعليته وتحديثه وإدامته ونشر المعرفة حول
استخداماته.
·
الإشراف على إدارة وتطبيق كافة
مشاريع الحكومة الالكترونية ذات العلاقة بسجل الجمعيات، والعمل على بناء الموقع
الإلكتروني لسجل الجمعيات، ومتابعة إدامته وتحديثه.
·
التأكد من محتوى العقود
والاتفاقيات والوثائق والأعمال القانونية والتحقق من مراعاتها للتشريعات.
·
إبداء الرأي القانوني في كافة
القضايا والحالات التي ترد الى السجل والصندوق ومتابعة وتوثيق العقود والاتفاقيات
والوثائق القانونية وحفظها.
·
وضع الخطة السنوية التدريبية
لموظفي سجل الجمعيات وصندوق دعم الجمعيات وموظفي الوزارات المختصة وعرضها على مجلس
ادارة سجل الجمعيات لاقرارها ومتابعة تنفيذ الخطة.
·
وضع الخطة السنوية التدريبية
للجمعيات من مختلف التخصصات وعرضها على مجلس ادارة سجل الجمعيات لاقرارها ومتابعة
تنفيذها.
قسم متابعة الانظمة الاساسية:
·
استلام
طلبات تعديل أحكام النظام الأساسي للجمعيات، وتوثيقها، ورفعها إلى مجلس إدارة السجل لاتخاذ القرار
المناسب حولها. ومتابعة الإجراءات اللازمة.
·
استقبال ودراسة
وتجهيز المعاملات المتعلقة بتعديل الانظمة الاساسية للجمعيات وتوثيقها وعرضها على
مجلس ادارة سجل الجمعيات لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
·
تدقيق
محاضر اجتماعات الهيئات العامة المتضمنة قرارات تعديل الانظمة من كافة الجوانب
القانونية.
·
تصديق
الانظمة الاسياسية للجمعيات سواء اصدار جديد و/او تصويب اوضاع و/او بدل فاقد و/او بدل تالف.
·
دراسة
الانظمة الاساسية للجمعيات المسجلة قبل قانون الجمعيات النافذ ومطابقتها مع
القانون والانظمة الصادرة بمقتضاه وازالة التعارض فيما بينها وبين التشريعات.
·
متابعة
الجمعيات ومدى التزامها بتطبيق الانظمة الاساسية في اداء عملها.
·
تقديم
النصح والارشاد للجمعيات ومعالجة أي تجاوزات أو ثغرات تتعلق بالنصوص القانونية .
الهيكل التنظيمي
لمديرية سجل الجمعيات:
