الرئيسية دراسات, تقارير, أبحاث, أوراق عمل الدراسات والابحاث ملخص حول الجرائم المرتكبة ضد النساء باسم الشرف في الأردن

ملخص حول الجرائم المرتكبة ضد النساء باسم الشرف في الأردن

 

ملخص حول
الجرائم المرتكبة ضد النساء باسم الشرف في الأردن
مقدمة:
تعد الجرائم المرتكبة ضد النساء باسم الشرف، حيثما وأينما وجدت نوعاً من أنواع العنف ضد المرأة، كما صنفته منظمة الصحة العالمية، حين أصدرت في عام 2002 تقريرها حول العنف والصحة.
فتشير تقديرات صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى ارتكاب 5000 جريمة قتل بحق النساء تحت ذريعة شرف العائلة، في العالم بشكل عام والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بشكل خاص، ، منها 10% في الباكستان، و أقل من 1% في الأردن.
جرائم القتل المرتكبة ضد النساء باسم الشرف في الأردن:
معدلها العام: تختلف المصادر المرجعية في تقدير المعدل السنوي لما يسمى بجرائم الشرف. فمنظمة" هيومن راتس واتتش" قدرته ما بين 12 و14 جريمة، أي حوالي 13 جريمة. بينما قدرته المراسلة الصحفية رنا الحسيني بحوالي 30 جريمة.
اتجاهها العام : تذبذب جرائم القتل المرتكبة ضد النساء باسم الشرف في الأردن؛ لكون عددها المسجل في عام 1995 بلغ 9 حالات، مقابل 6 حالات سجلت عام 1998 ، و 18 حالة سجلت عام2006 ، و17 حالة سجلت عام 2007 .
غالبية الأماكن، التي تقع فيها: تشير سجلات إدارة حماية الأسرة، إلى أن غالبية الجرائم، تقع في محافظة العاصمة.
نمط المتسببين فيها: تؤكد إدارة حماية الأسرة، إلى أن أكثرية الجرائم(75%) يرتكبها الأخ بحق أخته، التي يتهما بتلويث شرف أسرته أو عائلته.
أسبابها: تذهب بعض التعليلات الصحفية، إلى أن عددا كبيرا من جرائم الشرف، يحدث كردة فعل لحوادث الاغتصاب والحمل غير الشرعي، والحرمان من الميراث، والتغيب عن المنزل، والاختلاط بالرجال الغرباء.
نمط معالجتها: تعالج هذه الجرائم، بموجب قانون العقوبات النافذ، الذي عدلت مادته حول العذر المحل.فقد كانت المادة ( 340 ) من القانون المذكور تعذر الأفراد الذكور الذين يقدمون على قتل قريباتهم. وبعد ثبوت براءة بعض النساء المقتولات بموجب التقارير الطبية الشرعية المترتبة على تشريح جثثهن، وخيانة بعض الأزواج لزوجاتهم، فقد عدل نص المادة ( 340 ) سنة 2001 على نحو يسمح بالعذر المخفف لكلا الجنــسين ( الذكور والإناث ) إذا أمسك أحدهم بالآخر في حالة تلبس بالزنى مع شخص آخر.
خصائص النساء، اللواتي ارتكبت بحقهن جرائم باسم الشرف: كانت غالبتهن من المتزوجات ، اليافعات أو الشابات، اللواتي يتراوح سنهن بين 17 و20 سنة.