الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية والفريق الاردني ينفذان برنامج " هل انت معرض للاصابة بمرض السكري ؟"

التنمية والفريق الاردني ينفذان برنامج " هل انت معرض للاصابة بمرض السكري ؟"

 

Image may contain: 12 people, people sitting and indoor

التنمية والفريق الاردني ينفذان برنامج " هل انت معرض للاصابة بمرض السكري ؟"

اقامت جمعية الفريق الاردني للسكري يوما طبيا مجانيا بالتعاون مع مديرية سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الثلاثاء لموظفي الوزارة تحت عنوان " هل ان معرض للاصابة بمرض السكري؟" للكشف المبكر عن الاصابات بهذا المرض والعوامل والاسباب المؤدية له بمشاركة وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزه وعددا من المدراء في المركز والميدان.

وقال العزايزه ان اقامة مثل هذه النشاطات من شانها ان تعزز مفهوم المسؤولية المجتمعية وتساعد على الحد من ارتفاع عدد المصابين بمرض السكري وحماية الافراد المعرضين للاصابة بهذا المرض قبل اصابتهم بوقت كاف. حيث ان للجانب الوقائي دور كبير من التقليل من المخاطر المتوقعه.

 ويهدف هذا النشاط الى رفع الوعي لدى الموظفين بمفهوم الادارة الذاتية من حيث تجنب المضاعفات في المستقبل لدى المصابين بمرض السكري ، ووقف انتشار هذا المرض وزيادة الاعداد المصابة به، وتوضيح الاعراض والعوامل التي من المحتمل ان تؤدي الى الاصابة به وكيفية تجنب هذه العوامل والاسباب.

وقال رئيس جمعة الفريق الاردني للسكري اكرم العطاونة والذي تم تسجيلها رسميا في سجل الجمعيات في في شهر 1 من هذا العام ، ان هذه الجمعية تم تأسيسها بعد ان كانت نواتها عبارة عن مبادرة شبابية بدأت في العام 2014  لعددا  من الشباب والشابات الذين تتراوح اعمارهم ما بين 18 – 35 سنة اغلبهم مصابون بمرض  السكري.

واضاف العطاونة ان البرنامج التدريبي مستمر على مدار السنة لمختلف الجهات والقطاعات وهو متخصص بمرض السكري الذي لا يعتمد الاخير على العلاج بل الموازنة بين النشاط البدني والنشاط الغذائي ضمن مستويات محددة.

ويعتمد البرنامج ثلاثة مستويات من النتائج تتراوح ما بين مرتفع ومتوسط ومنخفض لكل فرد، يتم تزويد الشخص صاحب المنتيجة بالاجراءات الواجب اتباعها والالتزام بها وفقا لنتيجة فحصه، حيث يتم تزويد الشخص بالاجراءات الواجب اتخاذها في حال الاصابة كالاكثار من السير على الاقدام وتناول مختلف انواع الفاكهة وممارسة الانشطة الرياضية، اضافة الى ضرورة اجراء الفحوصات الدورية بين الحين والاخر تحت اشراف الطبيب المختص .

وسيتم التوسع في عملية اجراء الفحوصات في الوحدات الادارية التابعة للوزارة في المراحل القادمة ليشتمل على جميع العاملين في الوزارة في الوحدات الميدانية المنتشرة في جميع انحاء المملكة ضمن برنامج زمني محدد.