الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات ورشة عمل حول "الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية"

ورشة عمل حول "الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية"

ورشة عمل حول "الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية"

عمان 31 تشرين الاول (بترا)- نظم قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والاسكوا اليوم الاثنين ورشة عمل حول "الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية" بمشاركة مسؤولين عن قطاعات الفقر في 20 دولة عربية.

وقال وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة في كلمة له خلال الورشة ان الفقر باختلاف مسمياته يعد احد التحديات التنموية التي تواجه دول العالم قاطبة على اختلاف معدلات نموها الاقتصادي .

واضاف ان القضاء على الفقر بحلول عام 2015 الذي بشر به الاعلان العالمي للاهداف الانمائية للالفية لم يحصل على ارض الواقع كما خطط له مما قد يثير العديد من الاسئلة التي قد تجد الاجابة عنها من قبل الاختصاصيين بقياس الفقر وتحليله اما القضاء على الفقر بحلول عام 2030 الذي يبشر به الاعلان العالمي لاهداف التنمية المستدامة فيتطلب استعدادا خاصا على مستوى التخطيط والتنفيذ والمراقبة والتقييم.

واوضح انه للتغلب على تحدي الفقر في الاردن فقد وجدت سلسلة من دراسات تقييم الفقر ذات المنهجية الواحدة كتلك التي اجريت في الفترة بين 2002 و2010 وحزمة من السياسات الاجتماعية قد يكون احدثها الاستراتيجية الوطنية الاردنية للقضاء على الفقر للسنوات 2013 -2020 التي اعدت بنهج الشراكة المؤسسية وتخضع حاليا للمراجعة والتحديث في ظل المستجدات التي يشهدها الاردن ومن ابرزها اقامة مليون و300 الف سوري نصفهم مسجلين كلاجئين لدى المفوضية السامية للاجئين .

وبين ان ازمة اللجوء السوري التي يتاثر بها الاردن قادت الى اعداد خطة الصمود والاستجابة الوطنية التي اشتملت على عدة محاور منها محورالحماية الاجتماعية الذي جاء لتنامي حجم الطلب على الخدمات الاجتماعية وتعزيز التماسك الاجتماعي في المجتمعات المحلية التي يقيم فيها السوريين.

وقال الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية لجامعة الدول العربية السفير الدكتور بدر الدين علالي ان ملف الفقر بمختلف ابعاده يمثل اولوية متقدمة في عمل جامعة الدول العربية بصفة عامة وبصفة خاصة في القطاع الاجتماعي الذي يتابع هذا الملف من خلال المجالس الوزارية المتخصصة واللجان التابعة له.

واضاف ان ورشة العمل اليوم حول الفقر متعدد الابعاد في المنطقة العربية تاتي استكمالا لجهود مجلس وزراء الشؤزن الاجتماعية في هذا المجال وفي اطار تنفيذ الهدف الاول من خطة التنمية المستدامة 2030 وهي الثالثة من نوعها التي ينظمها المجلس بالتعاون مع الاسكوا والتي تستهدف في الاساس اثقال المسؤولين في الدول الاعضاء بالخبرات الحديثة بما يمكنهم من رسم خرائط الفقر واعداد قواعد البيانات اللازمة التي تمكن متخذي القرار من رسم السياسات المبنية على تحليلات دقيقة وبما يعظم الاستفادة من تلك السياسات وانعكاسها بصورة مباشرة على المواطن العربي وبما يمكن من ادماج الفئات الضعيفة في المجتمع ويسهم في القضاء على ظاهرة الارهاب التي تستهدف هذه الفئات الضعيفة وتستغلهم لحاجتهم في عملياتهم اللانسانية .

من جهتها قالت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر غادة والي ان القادة العرب التزموا في ايلول 2015 بتنفيذ خطة التنمية المستدامة في الجمعية العامة للامم المتحدة والتي تتمحور حول القضاء على الفقر بمختلف ابعاده ويعد هذا الالتزام توجيه لكافة الاجهزة الحكومية وغير الحكومية لتكثيف العمل للقضاء على الفقر بمختلف ابعاده.

ويتضمن برنامج الورشة التي تستمر اربعة ايام مناقشة حول التقرير العربي للفقر والاطار المفاهيمي للفقر متعدد الابعاد وطرق قياسه وامثلة وادوات تحليلية والاطار المفاهيمي واساليب قياس الفقر المادي وادوات تحليله واستخدام البرامج الحاسوبية لقياس الفقر المادي واساليب استهداف خفض الفقر ومراقبته وتقييمه .

كما يتضمن موضوعات حول قياس فقر الاطفال والخطوط الوطنية للفقر المتعدد الابعاد وتجارب الدول العربية والقضايا المتعلقة بالفقر المتعدد الابعاد في المنطقة العربية.

وشارك في الورشة وزراء التنمية الاجتماعية في الدول العربية وجامعة الدول العربية والاسكوا ودائرة الاحصاءات العامة ووزارة التخطيط وصندوق المعونة الوطنية وعدد من منظمات الامم المتحدة.