الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات ريم أبو حسان: معاناة المرأة النازحة قضية إنسانية بالدرجة الأولى

ريم أبو حسان: معاناة المرأة النازحة قضية إنسانية بالدرجة الأولى

ريم أبو حسان: معاناة المرأة النازحة قضية إنسانية بالدرجة الأولى
نبيلة مراد / القاهرة
قالت ريم أبو حسان وزيرة التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية خلال مشاركتها في مؤتمر اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل"، والذي تنظمه منظمة المرأة العربية بمشاركة وزراء الوطن العربى والخبراء والمتخصصين، إن الأردن من أكبر الدول المضيفة للاجئين وتجربتها بدأت باستضافة الأخوة الفلسطينيين ثم اللبنانيين والعراقيين والسورييين والسودانيين والليبيين، قائلة: "نبقى دائما واحة أمن واستقرار لاخواننا".
وأكدت الوزيرة الأردنية أن قضية المرأة اللاجئة والنازحة قضية إنسانية بالدرجة الأولى لما ينتج عنها من مشكلات اجتماعية وإنسانية وصحية للاجئين، في الوقت الذي تسعى فيه الدول المضيفة لتوفير كل سبل العيش.
وأضافت أن تكلفة الاستضافة مرتفعة على دولة ذات موارد محدودة كالأردن ولكننا نقوم بدورنا تجاه أخوتنا، لافته إلى أن الأردن لم يصادق على اتفاقية اللاجئين عام 1951 على عكس مصر التي وقعت على الاتفاقية، موضحة أن الأردن انتهج لإنشاء اتفاقية تعاون سمح بموجبها القيام بالأعمال الإنسانية لاستضافة اللاجئين.
كما أكدت أبوحسان أن هناك فرقا بين اللاجئ الهارب من العنف والمهاجر الاقتصادى، مؤكدة على أهمية وجود اتفاقية عربية لحماية اللاجئين، قائلة "نتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين ليس فقط من منظور إغاثى وإنما من منظور تنموى برصد ملايين الدولارات لدعم اللاجئين"، مضيفة "أنه آن الاوان لنتحدث عن جسور جوية لنقل اللاجئين للدول العربية، موجهة حديثها للغرب" قائلة: فرجونا همتهم في إيجاد حلول أمنة لأزمة اللاجئين"، مؤكدة أن قضية فلسطين ستظل قضية العالم الأولى ويجب ألا ننساها.