الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات "التنمية الاجتماعية" تطلق حوارا وطنيا لمهننة العمل الاجتماعي

"التنمية الاجتماعية" تطلق حوارا وطنيا لمهننة العمل الاجتماعي

 

اطلقت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان اليوم الاثنين حوارا وطنيا تشاوريا حول مهننة العمل الاجتماعي باعتباره اولوية وطنية ضمن رؤية الاردن 2015 - 2025 واولوية عربية ادرجت على جدول اعمال مجلس وزراء شؤون التنمية العرب.
يأتي ذلك في مستهل اول لقاء تشاوري حول الموضوع عقدته الوزارة في مقرها بمشاركة اكاديميين وخبراء وعاملين اجتماعيين يمثلون القطاع الحكومي والاهلي والتطوعي لمناقشة نتائج لجنة مهنة العمل الاجتماعي التي شكلتها الوزارة العام الماضي برئاسة الامين العام عمر حمزة.

وقالت ابو حسان ان حصول الاختصاصيين الاجتماعيين على شهادات مزاولة المهنة امر ممكن من خلال تطوير مسار مهني للاختصاصيين الاجتماعيين وربطه بالحوافز والمكافآت، مشيرة الى أنه "آن الاوان لأن يصبح العمل الاجتماعي مهنة معترفا بها مثل بقية المهن".

واشارت الى ان الحافز الاكبر لكافة الجهود الاصلاحية التي تنفذها الوزارة هي ترجمة لرؤية باني التطوير والاصلاح في المملكة الملك عبد الله الثاني، مؤكدة "دعم جلالته الكبير الاكبر للوزارة معنويا وماديا وفي وضع السياسات والافكار الريادية".

وكان الناطق الاعلامي للوزارة الدكتور فواز الرطروط مهد للقاء بعرضه لمخرجات عمل اللجنة والتي تضمنت مبادرات لجعل العمل الاجتماعي الأردني يضاهي مثيله في العالم المتقدم من خلال تعزيز القدرة المؤسسية للجامعات في مجال الخدمة الاجتماعية/ العمل الاجتماعي، وإيجاد هيئة مجتمعية مدنية معتمدة لمنح رخص مزاولة المهنة للاختصاصيين الاجتماعيين، ورفع كفاء الممارسين الميدانيين الاجتماعيين، وإصدار نظام (تشريع) لرتب الاختصاصيين الاجتماعيين، ووضع أسس ومعايير للمؤسسة الاجتماعية التي توظف الاختصاصيين الاجتماعيين.

وركزت مخرجات اللجنة على اهمية تطوير التشريعات الاجتماعية لتشتمل على مفاهيم متطورة في مجال العمل الاجتماعي، وترشيح ديوان الخدمة المدنية للاختصاصيين الاجتماعيين بناءً على شهادات مزاولة مهنتهم، وبطاقات الوصف الوظيفي في جهات استقطابهم، وإصدار قانون للعمل الاجتماعي الأردني.

وتمحور اللقاء على مصادقة الحضور على إنشاء هيئة مجتمعية كمظلة لإدارة شؤون المنتسبين إليها من الاختصاصيين الاجتماعيين اضافة الى اشراك الهيئة المجتمعية في الاتحاد الدولي للعمل الاجتماعي، ومنح شهادات مزاولة المهنة للاختصاصيين الذين اجتازوا الامتحانات.