الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل المختص بالتعاون في مجال التنمية الاجتماعية ما بين الأردن ودول ال

الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل المختص بالتعاون في مجال التنمية الاجتماعية ما بين الأردن ودول ال

الاجتماع المشترك الثاني لفريق العمل المختص بالتعاون في مجال التنمية الاجتماعية ما بين الأردن ودول التعاون الخليجي

بتنظيم بين المملكة الأردنية الهاشمية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ناقش وفد دول مجلس التعاون الخليجي المختص في مجال التنمية الاجتماعية ونظيره الاردني مجالات عمل قطاع العمل الاجتماعي التنموي في الاردن ومنهجيات تبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال وذلك خلال الاجتماع المشترك الثاني الذي عقد في مقر وزارة التنمية الاجتماعية بحضور امين عام وزارة التنمية الاجتماعية السيد عمر حمزة واعضاء وفد دول مجلس التعاون الخليجي حيث ترأس وفد دول مجلس التعاون سعادة الاستاذ احم العمري.

واطلع أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية أعضاء الوفد على مختلف التجارب الأردنية في مجال العمل الاجتماعي وبيان منهجيات تنفيذه بالتعاون والتشارك مع مختلف المؤسسات الحكومية والاهلية التطوعية والخاصة منها وبيان مدى اهميا الشراكة الاستراتيجية  والتنسيق بين مختلف مؤسسات القطاع.

واضاف حمزة انه نتطلع الى مأسسة شراكات واقعية لعمل تنموي مشترك ولقاءات موسعة منها على سبيل المثال لا الحصر عقد مؤتمرات يعرض فيها اورق عمل وتجارب واقعية تخدم وترفد موظفي والعاملين في هذا القطاع بالسلوكيات والمهارات والمعارف اللازمة لتقديم الخدمة المثلى والفضلى للمنتفعين اضافة للعديد من الانشطة والبرامج الممكنة ضمن اطار التعاون المشترك.

من جهة اخرى أعرب الوفد عن تطلعه الى بناء شراكة استراتيجية مع وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية، يتم ترجمتها الى عمل واقعي وميداني يخدم الفئات المستفيدة في الاردن ودول مجلس التعاون الخليجي مشيرا الى اهتمام دول المجلس  للاستفادة من التجربة الاردنية في مجال السياسات والتشريعات ذات العلاقة بالعمل التنموي وسبل تمكين المستفيدين  والمنتفعين من ابناء الوطن العربي من اجل الوصول الى الامن الاجتماعي التكاملي.

وأستعرض الطرفان اهداف الاجتماع المشترك والتي ياتي في اولوياته تنمية وتطوير سبل التعاون التي تم اعتمادها في الاجتماع الاول بين الطرفين بما يعزز قدراتها وفرص مشاركتها في تنمية المجتمع المحلي والتعرف على استراتيجيات حماية المراة من العنف والاطلاع على الخطط الوطنية في مجال حماية الطفل من الاساءة واليات تنفيذ المشاريع الاجتماعية التنموية المشتركة بين الطرفين بما يحقق المصلحة الفضلى لمنتفعي مؤسسات ومراكز ودور الايواء في جميع الدول المشاركة. ومجالات الحماية الاسرية ( ضحايا الاتجار بالبشر، والاطفال المعرضين للإساءة) والتشريعات الناظمة للعمل الاجتماعي التنموي ومؤسسات المجتمع المدني وتعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والاحداث الجانحين وبامج الاسر المنتجة .

وناقش الطرفان بعد استعراضهم الانشطة والبرامج المقدمة في مجال الشؤون الاجتماعية لعام 2016 عددا من المشاريع المقترحة من الجانب الاردني اهمها مهننة العمل الاجتماعي والتمكين الاقتصادي لهيئات المجتمعات المحلي والتطوعي والاسر ذوي الدخل المحدود، وتطبيق معايير جودة الخدمات للدور الايواء المختلفة على عينة من دور الايواء كالاحداث او كبار السن الحماية من العنف الاسري والتسول والايتام.

اما مقترح الامانة فكان انشاء قاعدة بيانات لتبادل التجارب والخبرات في مجالات الشؤون التنمية الاجتماعية بين كلا الطرفين. ومقترح اعتماد نموذج موحد لتقديم الموضوعات من الدول الاعضاء على اجتماعات لجنة  فريق العمل المختص بالتعاون في مجال التنمية الاجتماعية بين كلا الطرفين.

يشار الى ان الاجتمع المشترك الثاني يستمر لمدة ثلاثة ايام يزور خلالهما الوفد دار الوفاق الاسري  ودار تربية وتأهيل الاحداث في عمان  ودار تربية وتأهيل الاحداث الرصيفة .