الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات ورشة توصي بانشاء قاعدة مسحية للاعاقات باربد

ورشة توصي بانشاء قاعدة مسحية للاعاقات باربد

ورشة توصي بانشاء قاعدة مسحية للاعاقات باربد

اربد 30 ايلول(بترا)- دعا مشاركون بورشة حوارية نظمتها مديرية الشؤون القانونية في وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الاربعاء في اربد الى ايجاد قاعدة بيانات مسحية للاعاقات المبكرة لتسهيل عملية التدخل المبكر في التعامل معها من قبل الجهات المعنية وذات العلاقة.

وهدفت الورشة التي عقدت ضمن خطة المديرية لبناء مشاريع ومسودات للتشريعات الناظمة لمحاور العمل في قطاع التنمية الاجتماعية بكل مكوناته لرفع سوية العمل والارتقاء بالنتائج والمخرجات الى نسب مرتفعة تسهم برفد مسيرة التنمية الشمولية والمستدامة التي يعد الانسان السليم والمعافى احد ابرز روافدها.

واشارت مديرة الدائرة المحامية ختام الشنيكات الى ان هذه الورشة هي الاولى وستليها ورشثان عن ذات الموضوع في اقليمي الوسط والجنوب قبل اقرار مسودة المشروع التي ستعرض على السطلتين التشريعية والتنفيذية لاحقا.

ولفتت انه سبق هذا الورشه التي تعنى بالتوصل لمسودة مشروع التدخل المبكر للاعاقات مشروع اندية الاطفال وسيليها ورش عمل حول مشروعي جمع التبرعات والاحتضان والرعاية البديلة.

وتوافقت توصيات واراء المشاركين في الورشة الذين مثلوا المراكز والجمعيات والهيئات التي تتعامل مع الاعاقات بمختلف اشكالها مع مسودة المشروع الذي اعدته الدائرة القانونية بتاكيد اهمية الفصل ما بين ادارات المركز وهيئاتها الاشرافية وكواردها الفنية والعلمية والعمل التخصصي في المراكز بعيدا عن الارتجالية والعشوائية وتحديد متطلبات الترخيص والبنية التحتية الواجب توفرها في المراكز والاجهزة والوسائل المستخدمة فيها.

وقال مستشار وزير التنمية الاجتماعية الناطق الاعلامي باسم الوزارة الدكتور فواز الرطروط ان التدخل المبكر في التعامل مع الاعاقات يعمل على خفض معدلاتها بشكل لافت كما انه يسهم في زيادة فاعلية الدمج وتخفيف الاعباء الاقتصادية على الدولة والاسر والمراكز الحكومية التي تعاني الاكتظاظ وعدم قدراته على استيعاب المزيد من الحالات.

واكد الرطروط ان تصميم مسودة مشروع التدخل المبكر مع الاعاقات يتفق مع قانون حقوق الاشخاص المعوقين مشيرا الى انه الاول من نوعه على مستوى الشرق الاوسط وهو يرتكز على مساندة الاسر والمشاركة المجتمعية ويتم تنفيذه من قبل فرق متعددة الاختصاصات.