الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية الاجتماعية تطلع وفدا فلسطينيا على واقع الخدمات المقدمة للاحداث الاردنيين

التنمية الاجتماعية تطلع وفدا فلسطينيا على واقع الخدمات المقدمة للاحداث الاردنيين

 

 

التنمية الاجتماعية تطلع وفدا فلسطينيا على واقع الخدمات المقدمة للاحداث الاردنيين

اطلع وفدا فلسطينيا من وزارة الشؤون والتنمية الاجتماعية على واقع الخدمات المقدمة لمختلف فئات وشرائح المجتمع الاردني من قبل نظرائهم في وزارة التنمية الاجتماعية الاردنية وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الوزارة هذا اليوم.

وتراس الاجتماع عن الجانب الاردني امين عام وزارة التنمية الاجتماعية عمر حمزة ونظيره الدكتور محمد خليل ابوحميد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية وعددا من الموظفين في كلتا الوزارتين.

واستمع الوفد الى شرح مفصل قدمه مدير الدفاع الاجتماعي عن واقع الخدمات المقدمة على مستوى الحماية للاحداث الاردنيين وكيفية نجاح التجربة الاردنية في هذا السياق واهمية نقل المعرفة والتجارب الناجحة في عدالة الاحداث والعدالة الجنائية والاصلاحية اضافة الى واقع التشريعات الاردنية في هذا المجال ومدى ملائمتها لزواقع الحال ، وايضا بيان اهمية ابرام الاتفاقيات الدولية والاقليمية مع مختلف الشركاء وخاصة قطاع منظمات المجتمع الاردني لخلق منظومة متكاملة تعنى بالارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية التي تقدم لهذه الفئة من ابناء المجتمع.

وتخلل العرض التعديلات على قانون الاحداث لعام 2014 والتجربة الاردنية في ايجاد ما يسمى بشرطة الاحداث وقاض تسوية النزاع اي قاض مختص بشؤون الاحداث بهدف الاسراع والبت في قضاياهم وعدم تعرضهم للايقاف لفترات اطول كل ذلم من اجل الوصول والحصول على محاكمة عادلة حيال قضاياهم التي تستوجب الاهتمام والاتجاه نحو العدالة الاصلاحية بدل من الجزائية كونهم يتعرضون لبعض الظروف والمواقف التي تزج بهم في هكذا قضايا .

وابدى الوفد اعجابه بمنظومة التعامل مع الاحداث من حيث العقوبات البديلة ( التدابير غير السالبة للحرية ) واليات تنفيذها على الساحة الاردنية ودور مراقب السلوك في القانون الجديد واهمية المراقبة اثناء تنفيذ العقوبة وتحديد مدتها وخاصة مع الاحداث المحتاجين للحماية والرعاية .

وفي نهاية الاجتماع طرح الوفد عددا من الاسئلة تمحورت حول اليات التعاون والشراكة ما بين الوزارتين وكيفية نقل المعرفة فيما بينهم بهدف الوصول الى مستوى متقدم من الخدمات المقدمة للاحداث بمختلف فئاتهم سواء اكنوا مدانيين او محتاجين للحماية والرعاية.