الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية'' تُجهز تشريعا جديدا لمشاركة الأسرة في معالجة الإعاقة المبكرة

التنمية'' تُجهز تشريعا جديدا لمشاركة الأسرة في معالجة الإعاقة المبكرة

 

التنمية'' تُجهز تشريعا جديدا لمشاركة الأسرة في معالجة الإعاقة المبكرة         

 قال الناطق الإعلامي في وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور فواز الرطروط ان إعداد نظام خاص يسمح بالتدخل المبكر لذوي الإعاقة المبكرة ما تحت 6 سنوات.
وبين الرطروط في تصريح للسبيل ان وزارة التنمية شكلت لجنة من المختصين لإعداد مسودة تشريع لمعالجة الإعاقة المبكرة، من خلال تقديم مجموعة من الأسس والأساليب الواضحة في التعامل مع أصحاب الإعاقة المبكرة.
وأشار الى ان التشريع الجديد بني على عدة أسس أبرزها مشاركة الأسرة التي يتواجد لديها معاق إعاقة مبكرة في معالجة وضع ابنها او ابنتها من الإعاقة، وتعداد فريق متخصص في تقديم الخدمات للأسر التي لديها معاق.
وأشار الرطروط الى ان مشاركة الأسرة من خلال فريق متخصص في معالجة الإعاقة وتحديد النتائج التي يمكن إحرازها تصب في صالح المعاق، خاصة وان ذوي المعاق يتعاملون بشكل مباشر ولحظي مع ابنهم.
ونوه الى ان هذا الأسلوب مستخدم في أمريكا والدول الأوروبية المتقدمة في التعامل مع أصحاب الإعاقة بمشاركة الأسرة، مما يساهم في معالجة أسرع ونتائج أفضل وتقليل مدة العلاج.
ولفت الرطروط الى ان التشريع الجديد يعتبر قيمة مضافة لجهود المملكة في معالجة الاعاقة المبكرة ومشاركة الاسرة في العلاج.
وبين ان نسبة الاعاقات بمختلف انواعها في الاردن تتراوح بين 12 - 13%وفق نتائج دائرة الاحصاءات العامة على عينة من المجتمع الاردني وبموجب قواعد واشنطن في الاحصاءات.
ونوه الى ان النسب العالمية للاعاقة تصل الى 15%، بحسب دراسات منظمة الصحة العالمية.
الرطروط الى ان الوزارة أغلقت العام الماضي مركزين للأشخاص ذوي الإعاقة بشكل دائم، فيما أغلقت 5 مراكز أخرى بشكل مؤقت.
ووجهت الوزارة انذارات لـ 16 مركزا من خلال تنفيذ (164) زيارة ميدانية لمراكز ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة .
وتشرف الوزارة على (60) مركزاً للقطاع الخاص فيما يتبع لها (26) مركزاً موزعة على النحو التالي ( 16 مركز نهاري ، 5 مراكز ايوائية، 3مراكز تاهيل وتشغيل، 3 مراكز تشخيص وكشف مبكر)
ولفت الى ان اجراءات الرقابة في الوزارة مكثفة حيث احالت الوزارة عددا من الموظفين الى الادعاء العام اضافة الى (8) من موظفي القطاع الخاص.
وتولي الوزارة بحسب الرطروط عناية كبيرة للمراكز الخاصة بالايتام وذوي الاعاقة، حيث قدمت دعما لـ (220) جمعية خيرية متخصصة بالايتام والاشخاص ذوي الاعــــاقة .
واشار الى ان تقديم الدعم النقدي شمل(81) جمعية تقدم خدمات مؤسسيه للاشخاص المعوقين بمبلغ (617) الف دينار منها (500) الف دينار، حولت من الديوان الملكي الهاشمي فيما تم صرف باقي المبلغ من مخصصات صندوق دعم الجمعيات.

وقدمت الوزارة دعما ماليا الى 645 جمعية من قبل شركة البوتاس، بمعدل 3000 الاف دينار لكل منها، وذلك ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية للشركات.
وأعادت تشخيص 415 منتفعا من مراكز الاشخاص المعوقين الايوائية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية