الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات ورشة تدريبية بالكرك عن الكشف المبكر لإعاقة الأطفال

ورشة تدريبية بالكرك عن الكشف المبكر لإعاقة الأطفال

 

 

 

لواء القصر5 ايار(بترا)- نظم المعهد الوطني للتأهيل المجتمعي جامعة مؤتة ببلدة الربة شمال الكرك اليوم ورشة تدريبية بعنوان الدلالات السلوكية على وجود الإعاقة لدى الأطفال وأهمية الكشف والتدخل المبكر في الحد من أثارها بمشاركة الجمعيات الخيرية وفعاليات شعبية وتربوية. وقال مدير المركز الدكتور مصلح المجالي ان الورشة تناولت عرض للمهمات النمائية في مرحلة الطفولة المبكرة الدالة على سوية الطفل العقلية والحركية واللغوية وغيرها وان أي تأخر او قصور في جانب من هذه الجوانب قد يؤدي إلى الإعاقة .

وأكد المجالي أهمية التوعية الاسرية بهذة المهمات النمائية كون الاسرة هي المراقب الرئيس لانجاز هذه المهمات منذ ولادة الطفل وان الكشف عن عدم إنجازها دليل على وجود قصور في جوانب النمو المختلفة لذا فالتدخل المبكر بها ومتابعتها يقلل من آثارها المستقبلية.

وبينت مديرة مكتب ارتباط الجنوب للمجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الدكتورة منار المدانات ان هناك شراكة حقيقة بين المجلس ومعهد التأهيل المجتمعي لنشر المعرفة والتوعية لجميع فئات وشرائح المجتمع من اجل الكشف المبكر عن أي حالة إعاقة لتقديم النصح والمساعدة ،إضافة الى تعريف الأهالي بكيفية معرفة الدلالات السلوكية على وجود إعاقة لدى الأطفال والتدخل المبكر للحد من آثارها ونتائجها على صحة الأطفال ونموهم .