الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية الاجتماعية: جمع التبرعات للوجوة الخيرية محكوم بالتشريعات النافذة

التنمية الاجتماعية: جمع التبرعات للوجوة الخيرية محكوم بالتشريعات النافذة

إن عملية جمع التبرعات للوجوة الخيرية، التي تقوم عليها الجمعيات والهيئات الاجتماعية والاندية الرياضية ولجان الزكاة والقنوات الفضائية وغيرها من الجهات الأخرى التي تنشط خلال حدوث الأزمات والطوارئ الإنسانية، ينظمها نظام جمع التبرعات للوجوة الخيرية رقم 1 لسنة 1957، الذي يقع تطبيقه ضمن نطاق اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية، التي تعد صاحبة الولاية في إصدار الموافقات للجهات الراغبة بجمع التبرعات.

وتهيب الوزارة بالمواطنين الكرام عدم التبرع إلا للجهات الحاصلة على موافقات رسمية سارية المفعول من الوزارة، ويكون بحوزتها وصول مقبوضات مختومة بختم مديرية التنمية الاجتماعية المعنية.

ومن جانب آخر ترجو الوزارة من المواطنين الكرام في حال تقديمهم للتبرعات العينية لصالح أهالي قطاع غزة، تسليمهم تبرعاتهم للجمعيات واللجان المصرح لها رسميا بعملية جمع التبرعات أو للهيئة الخيرية الهاشمية مباشرة على اعتبار أن تلك الهيئة هي الجهة المعتمدة لإيصال التبرعات إلى المنكوبين من خارج الأردن. أما في حال رغبة المواطنين بتقديم تبرعاتهم  النقدية لأهالي قطاع غزة عن طريق الجمعيات ولجان الزكاة وغيرها، فعليهم أن يتأكدوا على حوزة  هذه الجهات على موافقات من وزارة التنمية الاجتماعية التي تنسق بدورها مع وزارة المالية؛ لكون التبرعات النقدية  المراد تقديمها للمنكوبين خارج الأردن تحتاج إلى موافقات خطية من وزارة المالية.

وبناء عليه فعلى المواطن الذي يرغب بتقديم التبرعات العينية والنقدية أن يكون على وعي بإجراءات ذلك لضمانة من وصول تبرعاته إلى مستحقيقها.