الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية الاجتماعية تقر تعليمات أسس صرف البدل المالي لبرنامج الرعاية البديلة للأطفال

التنمية الاجتماعية تقر تعليمات أسس صرف البدل المالي لبرنامج الرعاية البديلة للأطفال


أقــرت وزارة التنمية الاجتماعية أسس صـرف البدل المالي لبرنامج الـرعاية البديلة  للأطفال المنتفعين مــن خدماتها والتي جاءت بهدف التسريـع فـي البت بمعاملات هـذه الفئات والإسراع فـي تلبية متطلباتهم الحياتية المختلفة لتقـديم خــدمة مجتمعية قائمة على الـرعاية الأسرية البديلـةعن الرعاية المؤسسية.مما يمنح هؤلاء الأطفال فرصة العيش بجو اسري ملائم وما ينعكس ذلك على نمائهم وتطورهم من كافة النواحي النفسية والاجتماعية والتعليمية والصحية.

وجاءت تلك التعليمات شاملة لجميع النواحي وذات منهجية منطقية منظمة تفاضل بين الأسرالمتقدمة بطلبات الرعاية الأسرية بحيث يكون الناتج من المفاضلة يصب في مصلحة الفرد وذلك من خلال عدة شروط منها أن يكون دين الأسرة الإسلام وان تكون تتمتع باستقراراجتماعي ونفسي ولديها الكفاءة لتلبية احتياجات الطفل وان يكون الوضع الصحي للأسرة ملائم
ولها مصدر دخل ثابت يعني باحتياجات الجميع. ولديها مكان إقامة أو مسكن تتوفر فيه شروط الصحة والسلامة العامة .و أن لا يكون للأسرة  سجل جنائي أو أسبقيات جرميه إضافة  إلى الالتزام والموافقة على حضور جلسات التدريب وتطبيق  التدخلات من قبل فريق البرنامج وتسهيل الزيارات والمتابعات لهم .

ومن الجدير ذكره إن هذا البرنامج ووفقا لهذه التعليمات يأتي كنوع من المسؤولية المجتمعية مابين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني التي تساعد في تطوير البرنامج.وأيضا الأسر البديلة مما ينعكس إيجابا على استقرار المجتمع والتقليل من الظواهر والمشكلات الاجتماعية المختلفة.

يذكر انه خلال عام 2013 وبدايات عام 2014 تم  دمج( 25) طفل/ لعام 2013 و (12) طفل/ لعام 2014  بمبلغ لا يتجاوز( 150) دينار للاسرةالتي ترعى الطفل شريطة متابعتها بشكل مكثف