الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية الاجتماعية تحتفل بمناسبة يوم اليتم العربي

التنمية الاجتماعية تحتفل بمناسبة يوم اليتم العربي

بمناسبة يوم اليتم العربي، الذي اقره مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ويصادف نهاية الأسبوع الأول من شهر نيسان من كل عام، قامت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعميم على مديرياتها الميدانية البالغ عددها 41 مديرية ومؤسسة الحسين ودار الحنان اربد للاحتفال بهذه المناسبة ؛ لكون الوزارة تعنى بفئة الأطفال الأيتام ، كما يظهر من أدوارها المؤسسية التالية:

1- إنشاء دور رعاية الأطفال والإشراف عليها، والبالغ عددها 32 دار تقدم خدماتها إلى 900 طفل وطفلة ربعهم تقريبا من الأيتام الفاقدين لأحد الوالدين أو كليهما.

2-إدماج الأطفال الفاقدين للسند الأسري في الأسر الحاضنة ومثيلاتها البديلة، وبلغ عدد الأطفال المحضنين لأسر محرومة من الإنجاب من خلال برنامج الاحتضان اكثر من 1050 طفل وطفلة منذ نهاية عقد ستينات القرن العشرين وحتى نهاية العام الماضي.

3- تسجيل الجمعيات والإشراف عليها و تمكينها، ومنها جمعيات رعاية الأيتام البالغ عددها 150 جمعية تتوزع على محافظات المملكة بواقع 40 جمعية في العاصمة و27 جمعية في المفرق و26 جمعية في اربد و16 جمعية في الزرقاء و11 جمعية في عجلون و7 جمعيات في مادبا و6 جمعيات في معان و5 جمعيات في جرش وأخرى مثلها في البلقاء و4 جمعيات  الطفيلة وجمعيتين(2) في العقبة وجمعية(1) واحدة في الكرك.

4-تقديم العون النقدي لأسر الأيتام من خلال صندوق المعونة الوطنية، وما يؤكد ذلك الإحصاءات، التي تشير إلى أن هناك 72 ألف طفل يتم يعشون في إطار أسرهم منهم 48 ألف طفل يتيم غير فقير و24 ألف طفل يتيم فقير جمعيهم مشمولين بخدمات صندوق المعونة الوطنية.

5- تقديم خدمات الرعاية اللاحقة لمن امضوا فترة من حياتهم في دور رعاية الأطفال، المتمثلة في المساعدة على الزواج والبحث عن فرص العمل والحصول على المساكن والتعليم والتدريب وغيرها من الخدمات الأخرى، التي استفاد منها أكثر من 700 شخص.