الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات تشكيل 40 لجنة تحقيق لبعض الجمعيات منذ مطلع العام الحالي

تشكيل 40 لجنة تحقيق لبعض الجمعيات منذ مطلع العام الحالي

 


حل 29 جمعية خيرية وتشكيل 29  هيئة إدارية وإنذار 24 أخرى في العام الماضي

تشكيل 40 لجنة تحقيق لبعض الجمعيات منذ مطلع العام الحالي للاشتباه بحدوث تجاوزات فيها

في إطار ممارسة وزارة التنمية الاجتماعية لدورها الرقابي على الجمعيات المشار إليه في أكثر من مادة في قانون الجمعيات النافذ كالمواد ذوات الأرقام 14 و18 و19 و20 ،  أظهرت إحصاءاتها للعام 2013 عن  حلها لـ 29 جمعية خيرية لأسباب مردها توقف هذه الجمعيات عن أعمالها لمدة سنة وتكرارها لنفس المخالفات المسجلة عليها دون أن تقوم بتصويبها ولجوء بعضها للحل الاختياري بناءا على رغبة مؤسسيها. كما أشارت الإحصاءات أيضا إلى قيام الوزارة في العام الماضي بتشكيل 29  هيئة إدارية مؤقتة لجمعيات خيرية لأسباب أكثرها تكرارا انتهاء مدة  الهيئة الإدارية العادية أو المنتخبة من الهيئة العامة. ودلت الإحصاءات كذلك على قيام الوزارة في العام 2013 على إيقاع عقوبة الإنذار بحق 24 جمعية خيرية لارتكابها مخالفات.

وفي ذات الساق، فقد قامت الوزارة منذ مطلع العام الحالي وحتى الثلث الأول من الشهر الجاري بتشكيل 40 لجنة تحقيق لـ 40 جمعية خيرية للشكوى الواردة ضد هذه الجمعيات وللاشتباه بحدوث تجاوزات مالية وإدارية فيها.

ويذكر بأن عدد الجمعيات المسجلة لدى سجل الجمعيات بوزارة التنمية الاجتماعية يزيد عن 3800 جمعية، منها حوالي 2750 جمعية خيرية تقع ضمن نطاق اختصاص الوزارة. كما يذكر أيضا بأن المعدل الشهري للجمعيات في عام 2012 بلغ حوالي 43 جمعية، وفي عام 2013 وصل إلى حوالي 47 جمعية.