الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات نوع جديد من الرقابة على دور الرعاية الاجتماعية

نوع جديد من الرقابة على دور الرعاية الاجتماعية


عمان – 8/1

وقعت في وزارة التنمية اليوم مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء بحضور وزير الصحة الدكتور علي حياصات لضمان سلامة الغذاء والدواء وصلاحيته للاستهلاك البشري في جميع مراحل تداوله بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة.

ووقع المذكرة وزير التنمية الاجتماعية المحامية ريم أبو حسان ووزير الصحة الدكتور علي حياصات وعن المؤسسة الدكتورهايل عبيدات .

وقالت أبو حسان على هامش توقيع الاتفاقية أن المذكرة تأتي انطلاقا من الحرص على التعاون المشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء بهدف توفير الرقابة على دور الرعاية التابعة للوزارة

وأشارت إلى أن فكرة الاتفاقية جاءت نتيجة احتياج الوزارة لدى إصابة عدد من المنتفعين من أطفال مؤسسة الحسين الاجتماعية بفايروس الروتا والدور المباشر الذي قدمته المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة في وقف المشكلة.

وأشارت إلى أن الوزارة معنية بتكثيف الرقابة على المؤسسات التابعة لها من دور الملسنين والمعاقين وغيرها والاستفادة من خبرة الغذاء والدواء بالرقابة والممارسات الصحية المميزة والتأكد من سلامة الغذاء وصحة المنتفعين.واعتبرت أبو حسان أن الرقابة هي العامل الأساس لتطوير العمل وتنفيذ التوجيهات الملكية السامية لتقديم الخدمة المثلى.

من جهته قال وزير الصحة علي حياصات أن المذكرة تأتي في إطار التشاور بين وزارتي التنمية والصحة التي تقدم خدماتها الإنسانية للمواطنين. وأكد على إن الرعاية والحماية الاجتماعية والكفاية الإنتاجية وتنسيق الخدمات الاجتماعية لجميع المواطنين هي الهدف الأساس الذي تتشارك فيه مؤسسات الدولة.

وبين أن وزارة الصحة وجهت الجهات الرقابية إلى متابعة المراكز من خلال المؤسسة العامة للغذاء والدواء حيث تم مأسسة هذه العمل من خلال مذكرة تفاهم بين الوزارتين .

وبين حياصات أن وزارة الصحة أعدت برنامجا للتطعيم ضد فايروس الروتا لتطعيم وحماية الأطال.

وحول الإجراءات التي سيتم اتخاذها قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات أن المؤسسة ستعمل على ترسيخ ثقافة الوعي لدى المواطنين والعاملين في تلك المراكز وليس الهدف اغلاقات المراكز أو مخالفتها لافتا إلى أن الهدف وفقا للإجراءات سيعمل على الرقابة على الغذاء والصحة والمطاعين للمنتفعين من تلك الدور.

و تقضي مذكرة التفاهم بتنظيم وتطوير الإجراءات والممارسات المتعلقة بالغذاء في دور رعاية المسنين والأطفال والمعوقين التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية حيث ستقوم الوزارة بتزويد المؤسسة سنوياً بقوائم تتضمن أسماء وعناوين دور رعاية المسنين والأطفال والمعوقين التابعة لها .

وأعطت المذكرة لمؤسسة الغذاء والدواء الحق بالتفتيش على جميع أعمال تداول الغذاء داخل دور رعاية المسنين والأطفال والمعوقين التابعة للوزارة على أن تقوم الوزارة بتأمين وسائط النقل اللازمة لتنقل فرق التفتيش التابعة للمؤسسة لهذه الغاية .

ونصت المذكرة كذلك على تطوير أداء متداولي الغذاء في مراكز ودور رعاية المسنين من خلال إعداد البرامج المناسبة للرقابة على الغذاء لوضعها موضع التطبيق وأدلة عمل وكتيبات إرشادية وإجراءات العمل المعيارية النشاطات المختلفة في مجال تداول الغذاء إضافة إلى التعاون والتنسيق لإعداد وتنفيذ برامج توعية وتدريب لمتداولي الغذاء .

وأشارت الاتفاقية إلى انه في حال إجراء الفحوصات المخبرية في مختبر المؤسسة تلتزم الوزارة بدفع قيمة الرسوم و/أو التكاليف المترتبة على هذه الفحوصات وفقا للمطالبات الرسمية من المؤسسة بالإضافة إلى مكافآت مالية لموظفي المؤسسة العاملين على تنفيذ أحكام هذه المذكرة .