الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات أبو حسان : الانتهاء من المسح التقييمي لواقع مشاريع الأسر المنتجة

أبو حسان : الانتهاء من المسح التقييمي لواقع مشاريع الأسر المنتجة

(2878) مشروعاً بقيمة  مبلغ 4 ملايين دينار

أبو حسان : الانتهاء من المسح التقييمي  لواقع مشاريع الأسر المنتجة

عمان – 29/12/13

أنهت وزارة التنمية الاجتماعية إجراء مسح تقييمي لواقع مشاريع الأسر المنتجة التي تنفذها الوزارة ضمن برامج مديرية تعزيز الإنتاجية والحد من الفقر وفقا لوزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم ممدوح ابو حسان.

وتهدف  برامج تعزيز الانتاجية  إلى تنمية قيمة الإنتاج والاعتماد على الذات عند المواطن الأردني والابتعاد به انتظار تلقي المساعدات من المؤسسات الرسمية والأهلية وأخيراً الانزلاق نحو مزيد من درجات الفقر.

وقالت ابو حسان في تصريحات صحافية اليوم ان  مشاريع الأسر المنتجة هي مشاريع تقوم الوزارة بتمويلها للأسر الفقيرة الراغبة والقادرة على العمل بغية تحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص عمل لأبنائها لزيادة إنتاجية الفرد مما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق نسب مضطردة من النمو الاقتصادي.

وللوقوف على مدى تحقيق هذه المشاريع لأهدافها  اشارت الوزيرة ابو حسان ان الوزارة  أجرت مسحاً تقييمياً لكافة المشاريع الممولة على مدار عمر المشروع والذي يمتد إلى عام 1985، حيث تبين أن عدد هذه المشاريع الكلي بلغ (2878) مشروعاً بإجمالي مبلغ 4 ملايين دينار، وأن هناك (910) مشاريع قد أنهت سداد أقساطها بالكامل (أي أغلقت قيودها) وأن هناك (1968) مشروعاً ما زالت قائمة وتتم متابعتها بشكل دوري من خلال مديريات التنمية الاجتماعية في الميدان.

وبينت ان نتائج المسح  اكدت ان أن 55% من هذه المشاريع ناجحة وتحقق فرصة عمل لأصحابها وتؤثر إيجابا في مستوى معيشتهم من خلال الزيادة في دخول أسرتهم, إلا أنه ومن خلال دراسة تاريخية للمشاريع تبين أن نسب النجاح للمشاريع في السنوات بعد عام 2010 مرتفعة وتتجاوز ال 80% في حين أن النسبة في المشاريع القديمة أقل من ذلك.

واشارت الوزيرة ابو حسان أن نسب التحصيلات أيضاً بلغت 82% محققة ازدياداً مضطرداً خلال السنوات الأربعة الأخيرة والسبب بذلك أن الوزارة أعادت النظر بالتعليمات الخاصة بالأسر المنتجة وفرضت ضمانات أكثر كفاءة من سابقاتها، كما أنها أكدت على ضرورة قيام المديريات الميدانية بزيارات المتابعة المكثفة بغية زيادة نسب نجاح المشاريع وتحصيل الأقساط المستحقة.

ولفتت ان  المسح اشار الى ان  المشاريع الحرفية والخدمية هي من أكثر المشاريع بنسب النجاح في حين أنها الأقل عدداً، كما بينت أن المشاريع الزراعية هي الأقل بنسب النجاح على الرغم من أنها الأكثر عدداً.