الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات الاردن يترأس مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

الاردن يترأس مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

تعاقب الأردن على رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ثلاث مرات الأولى في عام 1980 ، والثانية في عام 2002 ، والثالثة في عام 2013 ، ولم يستضيف الأردن أعمال المجلس في عمان إلا في مرنه الثالثة التي يرأسها حاليا.

وقد تأسس المجلس عام 1980 لتعزيز التعاون العربي في مجالات التنمية والرعاية الاجتماعية، بما في ذلك دعم البرامج والمشروعات الاجتماعية الحكومية والأهلية. و تم إنشاء مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في عام 1980 بموجب قرار مجلس الجامعة رقم (3927) الصادر عن الدورة العادية الثالثة والسبعين. و يختص المجلس بإقرار خطة العمل السنوية المقدمة من المكتب التنفيذي والميزانية المقترحة لها، ومناقشة وإقرار التقرير السنوي الذي يقدمه المكتب التنفيذ عن نشاط المجلس خلال الدورة وفيما يتعلق بتنفيذ قراراته، وتشكيل لجان فنية خاصة، مع الاستعانة بالخبراء والمستشارين والهيئات المتخصصة لتقديم دراسات أو بحوث في الموضوعات الاجتماعية.

ويعقد المجلس اجتماعاته دورياً مرة كل عام خلال ديسمبر / كانون الأول في مقر جامعة الدول العربية ويجوز أن يجتمع في أية دولة عربية بناءً على دعوة منها وموافقة المجلس ، كما ويجوز أن يعقد المجلس اجتماعاً غير عادي بناءً على طلب دولة أو أكثر وبموافقة سبع دول أخرى.

 

ورحب المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في دورته المعقودة بالقاهرة خلال شهر الأول  تشرين الأول 2013 باستضافة المملكة الأردنية الهاشمية لأعمال الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس. وبهذا يكون الأردن قد تعاقب على رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، ثلاث مرات الأولى في عام 1980 ، والثانية في عام 2002 ، والثالثة في عام 2013 ، ولم يستضيف الأردن أعمال المجلس في عمان إلا في مرنه الثالثة التي يرأسها حاليا.