الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات التنمية الاجتماعية تعلن عن تطور معايير دعمها للجمعيات بمناسبة يوم التطوع الدولي

التنمية الاجتماعية تعلن عن تطور معايير دعمها للجمعيات بمناسبة يوم التطوع الدولي

يصادف اليوم الخامس من الشهر الجاري مناسبة يوم التطوع العالمي أو ما يعرف باليوم الدولي للمتطوعين، التي حددتها الامم المتحدة منذ 1985 .

وبهذه المناسبة تعرب وزارة التنمية الاجتماعية بصفتها المعنية بتسجيل الجمعيات، والإشراف عليها بالتعاون مع الوزارات المتخصصة، ودعم الخيري منها، حسب ما جاء في قانون الجمعيات النافذ لعام 2008 ومعدله لعام 2009 ، الذين يعبرا عن ما جاء في الدستور الأردني بشأن حق المواطن في الاجتماع وتاسيس الجمعيات، عن فائق شكرها للمتطوعين، وتثيمن دورهم التطوعي، الذي يلعبوه من خلال جمعياتهم، التي وصل عددها إلى أكثر من 3800 جمعية اكثرها من النوع الخيري.

وتعتز وزارة التنمية الاجتماعية بتاريخ العمل التطوعي الأردني، الذي يعود إلى عام 1912، الشاهد على تسجيل أول جمعية اردنية في مادبا- جمعية دور الاحسان - بموجب قانون الجمعيات العثماني انذاك. وبقيت الجمعيات في الاردن تسجل بموجب قانون الجمعيات العثماني حتى عام 1936 الذي صدر فيه اول قانون وطني للجمعيات، وبعدها تنامى عدد الجمعيات ، وتطورت تشريعات تلك الجمعيات، وزاد عدد مؤسسيها، الذي يربو على اكثر من 100ألف متطوع ومتطوعة. ففي عام 2012 بلغ المعدل الشهري للجمعيات المسجلة في الأردن 43 جمعية، بينما في العام الحالي فقد وصل العدد إلى 46 جمعية.

واكراما للمتطوعين في يومهم العالمي، قررت لجنة التخطيط بوزارة التنمية الاجتماعية، في اجتماعها المعقود يوم الخميس الموافق يوم 5/12/2013 ، تطوير معايير تقديم الدعم المالي للجمعيات ، من باب تمكين الجمعيات من بلوغ اهدافها في مجالات القضاء على الفقر والتعليم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والصحة والبيئة، وغيرها من الأهداف الاخرى، التي تعبر عنها جمعيا الاهداف الانمائية للالفية، التي التزم الاردن باعلانها الدولي.