الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات لجنة متعددة الاختصاصات من خارج وزارة التنمية الاجتماعية للتحقيق في اصابة الاطفال بفيروس " الروتا"

لجنة متعددة الاختصاصات من خارج وزارة التنمية الاجتماعية للتحقيق في اصابة الاطفال بفيروس " الروتا"

 


شكلت وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم ابو حسان مساء يوم الخميس الموافق 31 تشرين الأول 2013 لجنة للتحقق والتحقيق في واقعة مؤسسة الحسين الاجتماعية والمسببات التي ادت إلى اصابة الأطفال بفروس" روتا" برئاسة مستشار من ديوان الرأي والتشريع، وعضوية ممثلين عن المركز الوطني لحقوق الإنسان والمركز الوطني للطب الشرعي ووزارة العدل، على أن يكون مقررها المتطوع علي الكوشة.

وطالب من اللجنة أن تقدم تقريرها خلال اسبوعين من تاريخ تشكيلها في يوم الخميس الموافق 31 تشرين الأول 2013 .

وعلى صعيد متصل عقد صباح يوم الخميس الماضي في مؤسسة الحسين الاجتماعية، اجتماع برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم أبو حسان، وشارك فيه اختصاصين بطب الأطفال من وزارة الصحة وهما الدكتور سمير الفاعوري والدكتور باسم الكسواني، والمعنيين برعاية الطفولة في مركز وزارة التنمية الاجتماعية وميدانها.

وجاء هذا الاجتماع بغرض متابعة اجراءات خدمات دور رعاية الأطفال، وتطويرها ، ومنها الخدمة الصحية ببعديها الوقائي والعلاجي، وبأنواعها الجسدية والعقلية والنفسية.

وأوضح المشاركون في الاجتماع من فئة الاختصاصيين بطب الأطفال، بأن هناك فيروسات أخرى غير "الروتا" لبعضها تقريبا نفس أعراض فيروس "الروتا" قد تصيب الأطفال حديثي الولادة في فصل الشتاء حيثما كانوا وأينما وجدوا، تحتاج للقضاء عليها بما يناسبها من الأساليب الوقائية كالتطعيم والتوعية المجتمعية الموجهة نحو الإباء والأمهات والمربيات والمشرفات والمعلمات وتقيم الأماكن والمستلزمات والأغطية وغيرها من المكونات الأخرى.

وتتمثل هذه الفيروسات الجديدة، التي قد تنشط خلال فصل الشتاء بالكبد الوبائي أ، و" أدنو"، ومكورات الأوردة الريؤية، و" هيباس ".

وعليه يتطلب الأمر من مانحي الرعاية للأطفال سواء أكانوا في الأسر العادية أو دور الرعاية،آباء أو أمهات،  مربين ومشرفين ومعلمين، مراقبة  الوضع الصحي للأطفال خلال فصل الشتاء، والأخذ بالجوانب الوقائية السالفة الذكر.

ويشا ر إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية واصلت من خلال كوادرها وتعاونها مع وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، على مدار الفترة الممتدة من صباح يوم الخميس 24/10/2013وحتى مساء اليوم الاحد الموافق 27/10/2013 ، وتابعت امر اصابة 25 طفلاً وطفلة من اطفال مؤسسة الحسين الاجتماعية بفيروس (روتا) الذي يصيب 25% من الاطفال عاده دون سن الخامسة أثر التحول المناخي من فصل الصيف الى فصل الشتاء .

وبلغ عدد اطفال المؤسسة المصابين بالفيروس (25) طفلا وطفلة من حديثي الولاده نقلوا جميعا الى مستشفى البشير على دفعات ايام الخميس والجمعة والسبت على التوالي ، لتشخيص حالاتهم المرضية وتقييمها والتدخل الطبي فيها من خلال تلقي الاطفال للعلاج خوفا من الجفاف الشديد ، وغادر المستشفى جمعيهم وعادوا الى بيتهم مؤسسة الحسين الاجتماعية .