الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات كوادر التنمية الاجتماعية واصلت عملها خلال أيام العيد

كوادر التنمية الاجتماعية واصلت عملها خلال أيام العيد

 

تتميز وزارة التنمية الاجتماعية عما سواها من المؤسسات الأخرى بكثرة الفئات المستهدفة من برامجها، سواء أكانوا أفراد ذوي ظروف واحتياجات خاصة كالأطفال الفاقدين للسند الأسري والأحداث المتهمين والمدانين بخرق القانون والاشخاص المعوقين والنساء المعنفات من قبل أسرهن والمسنين والمتسولين وضحايا الاتجار بالبشر، أو أسر فقيرة الدخل والثقدرة، أو مؤسسات كالجمعيات ودور الرعاية.

كما تتميز وزارة التنمية الاجتماعية أيضا بخصوصية وضع منتفعي خدماتها بحكم مجمل ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية، التي تدعو لمتابعتهم الحثيثة وتقديم مختلف اشكال الرعاية المتكاملة لهم والاتصال والتواصل معهم على مدار الساعة من قبل المعنين بشؤونهم، على مستوى الوحدات الإدارية والموظفين.

ولهذا اعدت وزارة التنمية الاجتماعية برنامجا لمناوبة كبار موظفيها خلال فترة العيد، بدء العمل فيه منذ يوم الاثنين الماضي، واستمر حتى مساء يوم السبت الموافق 19 تشرين الأول 2013 . كما اعدت وزارة التنمية الاجتماعية ايضا برنامجا متكاملا لمتفعي خدماتها، نفذته قبل عطلة عيد الاضحى المبارك وفي اثناء تلك العطلة، من خلال كوادرها ووحداتها الإدارية في مركزها وميدانها.

فقبل حلول العيد باسبوع، سلمت وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم ابو حسان، 16 أسرة في منطقة الهاشمية/ الحسنية بمحافظة معان، مفاتيح مساكنها الجديدة، المشيدة على نفقة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

ومنحت مديرية الدفاع الاجتماعي بالوزارة أكثر من 100 حدث من الأحداث المحكومين والموقفين والمحتاجين للحماية والرعاية، اجازة العيد لقضائها في رحاب أسرهم القرابية. وصرفت مديرية الموارد المالية سلف نفقات لكل دار رعاية ايوائية لشراء خاروف وحلوى، تمهيدا لذبح ذلك الخاروف في اول يوم العيد، واستخلاص المنتفعين للدروس والعبر المستفادة من هذا الذبح .

بينما قبل حلول العيد بثلاثة ايام، فقد اقيم حفل ترفهي في مؤسسة الحسين الاجتماعية تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم ابو حسان بحضور وزيرة النقل المهندسة لينا شبيب، اشتمل على مجموعة من الفقرات الفنية التي بعثت البهجة الفرحة والسرور في نفوس الأطفال الفاقدين للسند الأسري، تمثلت في مسرحية عنوانها لجنة تفتيش من اخراج واعداد الفنانة جوليت عواد، ومسرح دومى، والعاب بلهونية واغاني واهازريج تراثية ووطنية. واستمر الحفل لمدة ساعتين وعقبة توزيع هدايا على الاطفال، وتقديم وجبة غداء لهم.

اما في أول يوم العيد، فقد قام كل من الامين العام ومساعداه للادارة والتطوير والتنمية والرعاية ومدراء المديريات المعنية في مركز الوزارة ميدانها بزيارات تفقدية لدور الرعاية، وتقديم تهاني العيد لمتفعي تلك الدور، ومشاركتهم فرحة العيد.

وفي ثاني يوم العيد قامت 41 مديرية للتنمية الاجتماعية بتوزيع لحوم الاضاحي المقدمة من الديوان الملكي الهاشمي، على 8730 اسرة فقيرة من الأسر المنتفعة لخدمة المعونة النقدية المتكررة. كما قامت أيضا وزيرة التنمية الاجتماعية بالوكالة ووزيرة النقل لينا شبيب بزيارة دار الوفاق الأسري ودار الضيافة للمسنين ومؤسسة الحسين الاجتماعية، وتوزيع هدايا العيد على متلقي خدمات هذه الدور من النساء والمسنات والأطفال.

وفي عطلة العيد، نضمت دور رعاية الطفولة والأحداث رحلات لمنتفعيها إلى المناطق الاثرية والترفيهية القريبة منها، اشرفت عليها طواقمها الاشرافية من المشرفين والمشرفات .

وواصلت لجان مكافحة التسول عملها طيلة فترة عطلة العيد، واسفرت جهودها عن ضبط العديد من المتسولين واحالتهم إلى الحكام الاداريين، ففي محافظة العاصمة وحدها ضبط 31 متسسولا ومتسولة، منهم 25 بالغا و6 أحداث.