الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات بلغ عدد الاسر المستفيدة من مشروع المساكن 3506 أسرة

بلغ عدد الاسر المستفيدة من مشروع المساكن 3506 أسرة

 

 


 

مشروع مساكن الأسر العفيفة والفقيرة

بناء على توجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم خلال زيارات جلالته التفقدية لمختلف مناطق المملكة, وانطلاقا من سعي وزارة التنمية الاجتماعية لتحسين نوعية حياة المواطنين, بدأ العمل في تأسيس مشروع إنشاء وصيانة مساكن الأسر الفقيرة والعفيفة في عام 2003م, حيث يعتبر السكن من المتطلبات والاحتياجات الأساسية والضرورية للإنسان. وقد أولت الحكومات المتتالية قضية الإسكان اهتماما كبيرا ومتزايدا، لتلبية مختلف الاحتياجات الإسكانية من خلال البرامج والمشاريع التي ركزت على تامين السكن أو تجهيز الأراضي اللازمة لإقامة المساكن لفئات الدخل المتوسط والمتدني من المواطنين وموظفي القطاع العام.

وعلى الرغم من ذلك فإنها لم تتمكن من تلبية الاحتياجات السكنية لشريحة الأسر الفقيرة في المملكة. في الوقت الذي تزايد فيه عجز هذه الشريحة عن تامين المأوى الصحي المناسب لإفرادها بسبب ارتفاع كلفة الوحدات السكنية وعدم توفر المقدرة المالية الكافية لدى هذه الأسر لبناء او شراء المساكن وتسديد أقساط القروض المترتبة على ذلك ومن هنا جاء دور وزارة التنمية الإجتماعية.

ومنذ العام 2003 وحتى تاريخه تقوم وزارة التنمية الإجتماعية سنوياً بتنفيذ العديد من المساكن وبالتعاون مع جهات عدة على رأسها الديوان الملكي الهاشمي العامر

  • · وزارة الأشغال العامة والإسكان.
  • · وزارة المالية.
  • · وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
  • · والعديد من الجهات الأخرى.

مشروع (إنشاء وصيانة وشراء) مساكن للأسر الفقيرة : عدد المساكن المنفذة منذ عام 2003 ولغاية تاريخه (3506) وحدة سكنية.

  • تمويل من الديوان الملكي الهاشمي العامر   (2100) وحدة.
  • تمويل موازنة وزارة التنمية الإجتماعية     (1406) وحدة.

حيث يتم منح هذه المساكن ضمن شروط وأسس خاصة للإستفادة من المشروع تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء الموقر.

وقد جاءت مكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم بمنح أبناء منطقة الهاشمية في محافظة معان (16) ستة عشر مسكناً بلغت تكلفتها الإجمالية (350) ألف دينار وهذه عطية أخرى من عطاءات سيد البلاد حفظه الله ورعاه.