الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات إنذار مركزين لرعاية المعوقين سندا لتقريرين من فريق الرقابة المستقلة

إنذار مركزين لرعاية المعوقين سندا لتقريرين من فريق الرقابة المستقلة

تمكن الفريق الوطني للرقابة المستقلة" فريق طالب السقاف"، بعد مباشرته للعمل اعتبارا من يوم 18/7/2013 من القيام بـ 22 زيارة رقابية، منها 11 زيارة لدور رعاية المعوقين و 7 زيارات لدور الرعاية التابعة لمديرية الدفاع الاجتماعي وزيارتين لدور الرعاية التابعة لمديرية الأسرة والطفولة. وسلم الفريق وزارة التنمية الاجتماعية 12 تقريرا، ترتيب على اثنين منها قيام الوزارة بإنذار مركزين لرعاية المعوقين من جراء مخالفاتهما لنظام مراكز الأشخاص المعوقين النافذ، بينما ترتب على التسعة الأخرى خطة عمل إجرائية تخص توصياتها.

ونظرا لأهمية مخرجات ونتائج الفريق فإن الوزارة ستعمل على إيجاد وحدة إدارية متخصصة بمتابعة شؤونه حسب ما قررت في الاجتماع الأخير للجنة التخطيط المعقود يوم الثلاثاء الماضي.

هذا ويذكر بأنه من جملة نشاطات خطة إصلاح قطاع الرعاية الاجتماعية، التي أطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية في شهر حزيران من العام الماضي، عقد مؤتمر وطني تشاوري حول آليات الرقابة المستقلة على دور الرعاية من منظور حقوقي إنساني. وأسفر هذا المؤتمر الذي عقدته وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي في مؤسسة الحسين الاجتماعية يوم 18 حزيران 2012 وشارك فيه أكثر من 120 شخص من ممثلي الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بقطاع دور ومراكز ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، عن التوافق الوطني على آلية الرقابة المستقلة على دور ومراكز ومؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال فريق متطوعين معد علميا ومهنيا وأخلاقيا .

ولهذا وقعت اتفاقية شراكة ما بين الوزارة والمنظمة في شهر تشرين الثاني من عام 2012، مفادها توافق الطرفين على انتقاء أعضاء الفريق بموجب إعلان منشور في الصحف المحلية، وتشكيله وتدريبه وتيسير أموره وإعداد أدلته الإجرائية، فضلا عن مساندة المنظمة للوزارة في مجال بناء قدرة  مفتشيها  على مستوى الرقابة والتفتيش على دور الرعاية الاجتماعية.