الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات مراجعون لوزارة التنمية الاجتماعية يطلبون منها خدمات ليست من اختصاصها

مراجعون لوزارة التنمية الاجتماعية يطلبون منها خدمات ليست من اختصاصها

 



لوزارة التنمية الاجتماعية ادوار ومهام متوقعة منها بموجب تشريعاتها الناظمة لعملها، وتمارسها من خلال وحداتها الإدارية في مركزها وميدانها، البالغ عددها أكثر من 220 وحدة منها 200 وحدة لامركزية. وتتمثل  الأدوار الفعلية والمتوقعة من وزارة التنمية الاجتماعية في رعاية الأفراد ذوي الظروف والاحتياجات الخاصة كالأطفال الفاقدين للسند الأسري والأحداث المتهمين والمدانين بخرق القانون والمسنين والمعوقين والنساء المعنفات والمتسولين وضحايا الاتجار بالبشر؛ وترخيص دور  الحضانة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية للقطاعين الخاص والأهلي التطوعي، والإشراف عليها. كما تتمثل أيضا في تعزيز الإنتاجية الاجتماعية للأفراد وأسرهم وجماعاتهم ومجتمعاتهم المحلية من خلال تسجيل جمعياتهم وتوعيتهم بما يجرى من ظواهر وقضايا ومشكلات اجتماعية وتقديم مشاريع القروض الإنتاجية وببناء وصيانة وشراء المساكن للأسر الأشد فقرا؛ ومراجعة وتطوير التشريعات الاجتماعية وتمريرها عبر قنواتها التشريعية.  فضلا عن الخدمات الوسيطة، التي تقدمها الوزارة بالتعاون مع شركائها من القطاع العام، مثل التأمين الصحي لفئة غير القادرين والإعفاء من رسوم تصريح العمل للعامل غير الأردني والإعفاءات الجمركية للأشخاص ذوي الإعاقة وتسوية حقوق الورثة.


وبالرغم من وضوح ادوار ومهام وزارة التنمية الاجتماعية، وانتشار مديرياتها الميدانية في مختلف محافظات المملكة وألويتها، البالغ عددها 41 مديرية، إلا أن الكثير من المواطنين يراجعون مكتب خدمة الجمهور في مركزها الرئيسي ويطالبوها بخدمات ليست من اختصاصها، مثل: التوظيف والتعيينات، الأدوية، منح التعليم الجامعي، أجور العمليات الطبية في المستشفيات الخاصة ، أثمان فواتير الهاتف والكهرباء والمياه، أجرة المساكن، بدل تجديد جوازات السفر، قبولات مدرسية، أجهزة طبية،  أثمان عمليات المساعدة على الإنجاب، والحواسيب والهواتف.