الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات 219 زيارة رقابية لمراكز رعاية المعوقين ترتب على نتائج تقاريرها إنذار 16 مركزا وإغلاق 7 مراكز

219 زيارة رقابية لمراكز رعاية المعوقين ترتب على نتائج تقاريرها إنذار 16 مركزا وإغلاق 7 مراكز


نفذت وزارة التنمية الاجتماعية من خلال أجهزتها الفنية والرقابية المختلفة خلال سنة تمتد من شهر أيار 2012 وحتى نهاية  نفس الشهر من العام الجاري(2013)، 219 زيارة رقابية على مراكز رعاية المعوقين التابعة للقطاع الخاص والواقعة ضمن النطاق الإشرافي للوزارة بحكم التشريعات الناظمة لترخيص هذه المراكز والإشراف عليها.
وترتب على نتائج التقارير هذه الزيارات الرقابية، إنذار 16 مركزا وإغلاق 7 مراكز. ففي النصف الثاني من العام الماضي، بلغ عدد المراكز المنذرة 6 مراكز، والمغلقة 3 مراكز. أما في النصف الأول من العام الجاري، فقد بلغ عدد المراكز المنذرة 7 مراكز، والمغلقة 4 مراكز.

ويذكر بأن الزيارات الرقابية لمراكز رعاية الأشخاص المعوقين، تجرى على أساس نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين لعام 2008 ، المتوقع استبداله بنظام آخر أعدت مشروعه وزارة التنمية الاجتماعية، الذي رفعته إلى ديوان الرأي والتشريع. وأهم ما يميز مشروع هذا النظام في حال صدوره ونفاذه، إلغائه لمبدأ التدرج في العقوبة القائم على الإنذار أولا والإغلاق ثانيا، وتغليظه للعقوبات على المراكز التي تسيء لمتلقي خدماتها من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم المركز المنوي ترخيصه لكفالة نقدية بعدد طاقته الاستيعابية من المعوقين.
وعلى صعيد متصل عقدت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، قبل فترة وجيزة، مجموعة من الفعاليات التدريبية بشأن الإسعافات الأولية وطرق التعامل مع حالات الصرع والنوبات التي تصيب المعوقين، شارك فيها 650 موظفا وموظفة من موظفي الوزارة الذين يقومون على رعاية الأشخاص المعوقين في مراكز الرعاية والتأهيل والمنار للتنمية الفكرية والتدريب والتأهيل المهني.