الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات عزايزة يعلن نتائج المرحلة الثانية للجنة التحقيق والتقييم في أوضاع مراكز المعوقين

عزايزة يعلن نتائج المرحلة الثانية للجنة التحقيق والتقييم في أوضاع مراكز المعوقين

أعلن وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة، مساء اليوم الأربعاء 23 /5/2012 ثاني نتائج التحقيقات، التي توصلت إليها لجنة التحقيق والتقييم في أوضاع  مراكز رعاية وتأهيل المعوقين ، خلال الفترة من 18-23/5/2012، التي غطت أيام تلك الفترة ، وهي:

1- إغلاق مركز المدار الدولي للتربية الخاصة، لعدم ملائمة بناءه وعدم وجود برامج تأهيلية محدده فيه وعدم استقرار كادره الوظيفي.

2- إنذار مؤسسة الكندي الدولية للتربية الخاصة  بموجب البند أ/1 من نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين رقم 96 لسنة 2008، والتعليمات الصادرة بمقتضاه، وذلك لكونه لديه  المخالفتين التاليتين، وهما: عدم قيام المركز بتعين الكادر المطلوب وإجراء الصيانة اللازمة. كما وإغلاق القسم الإيوائي في ذلك المركز؛ لعدم ملائمته.

3- اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن حادثة تعرض الطفل(أ) للعنف من قبل المشرفة( أ س)، في المدرسة المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة؛ كون هذا الطفل لوحظ عليه آثار كدمات. وإجراء دراسة اجتماعية وتشخيص للفتيات غير المعاقات عقليا، اللواتي وجدن في ذلك المركز، وإيجاد حل سريع لهن. وقيام المركز بضرورة إجراء إصلاحات سريعة لنظام الحريق وعزل مواسير التدفئة ومشاكل الرطوبة.

4- إخضاع مراكز المعوقين التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية لأحكام نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين رقم 96 لسنة 2008، ذلك النظام الذي عرف  المركز أو المؤسسة بأنه " كل مركز أو مؤسسة يقدم خدمات العناية والرعاية والتدريب والتأهيل للأشخاص المعوقين سواء كان في القطاع العام أو الخاص وفقا لأحكام هذا النظام".

5- نقل منتفي مركز جرش للرعاية والتأهيل( مركز حكومي) إلى مبنى آخر، إثر ترهل المبنى الحالي لذلك المركز، الذي يحتاج للصيانة الشاملة. كما وتلبية حاجة مركز جرش للرعاية والتأهيل المرتبطة باستقرار كادره الوظيفي، وزيادة الكادر المتخصص فيه، وتحديث الأثاث وعزل مواسير التدفئة وإصلاح نظام الإطفاء وإجراء الصيانة بعامة .ِ

6- اتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص واقعة عنف ضد احد المنتفعين في مركز جرش للرعاية والتأهيل(مركز حكومي) ووجود كدمات قديمة لدى عدد من المنتفعين.

7- اتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص وقوع عدد من حالات عنف ضد المنتفعين في مركز الكرك للرعاية والتأهيل( مركز شرعي).

8- إجراء تشخيص من المرجع المعتمد لأربع حالات إنسانية في مركز الكرك للرعاية والتأهيل، للتحقق من أن أصحابها ليسوا من ذوي الإعاقات، ونقلهم إلى مكان آخر حفاظا على صحتهم النفسية.
وأوضح عزايزة بأن لجنة التحقيق والتقييم في أوضاع  مراكز رعاية وتأهيل المعوقين ، تواصل عملها، وسيصدر عنها نتائج وتوصيات أخرى سيعلن عنها غدا أو بعد غد، وذلك قبل إعداد اللجنة لتقريرها النهائي. وأضاف عزايزة بأن المراكز، التي صدر فيها قرارات إغلاق، ستسلم قرارات إغلاقها إلى الجهات التنفيذية المعنية للسير في إجراءات إغلاقها بالطرق القانونية ، وسيرحل منتفعيها إلى مراكز أخرى على حساب أصحاب المراكز المغلقة، بالاستناد إلى نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين رقم 96 لسنة 2008 النافذ.

وأكد عزايزة بأن المسائلة القانونية ستطال كل من يثبت تقصيره أو أهماله من مختلف المستويات الفنية والإدارية، والمراكز على اختلاف تبعيتها القطاعية.