الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات عزايزة يشكل لجنة محايدة للتحقق من سوء معاملة المعوقين في مراكز القطاع الخاص

عزايزة يشكل لجنة محايدة للتحقق من سوء معاملة المعوقين في مراكز القطاع الخاص


إثر تداول بعض وسائل الإعلام عن الفلم، الذي ستبثه قناة BBC  العربية، مساء اليوم، على شاشتها، بشأن حدوث انتهاكات لحقوق الأشخاص المعوقين في المراكز التابعة للقطاع الخاص، التي ترخصها وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية.


قام وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة، صباح اليوم بزيارة مفاجئة لأحد مراكز القطاع الخاص في محافظة العاصمة، اطلع خلالها على وضع ذلك المركز، وحالات متلقي خدماته.


وتمخض عن هذه الزيارة  ثلاثة قرارات، اتخذهما عزايزة، وهي:


1-  تشكيل لجنة  مختصة مشتركة من داخل وزارة التنمية الاجتماعية، وخارجها؛ لتقييم حالة مراكز المعوقين التابعة للقطاع الخاص، البالغ عددها 54 مركزا، وحالات متلقي خدمات تلك المراكز، على أن تعمل تلك اللجنة بنهج حقوقي إنساني، وتقدم تقريرها الفني مشفوعا بنتائجها وتوصياتها في غضون شهر من تاريخ تشكليها، الذي ستعلن نتائجه وتوصياته والإجراءات المترتبة على توصياته للرأي العام.


2-  مراجعة نظام مراكز ومؤسسات الأشخاص المعوقين رقم 96 لسنة 2008 ، والتعليمات الصادرة بمقتضاه، لأغراض تطويره بنهج المتابعة والتقييم، من قبل مجموعة من المختصين القانونين والفنيين.


3-   إخضاع متلقي خدمات مراكز رعاية وتأهيل للفحوصات الطبية الدورية، بدافع التأكد من مدى تعرضهم للإساءة على اختلاف أشكالها، التي يحرم حدوها قانون العقوبات النافذ.