الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات وزيرة التنمية الاجتماعية ترعى الاحتفال بمضي عام على إطلاق برنامج Goal وتخرج أول فوج من المدربات

وزيرة التنمية الاجتماعية ترعى الاحتفال بمضي عام على إطلاق برنامج Goal وتخرج أول فوج من المدربات

رعت وزيرة التنمية الاجتماعية نسرين بركات الاحتفال الذي أقامه بنك ستاندرد تشارترد بالتعاون مع منظمة " الحق في اللعب" بمناسبة مضي عام على إطلاق برنامج GOAL .

ويستند برنامج Goal على التعليم الرياضي كوسيلة لتعليم مهارات الحياة الأساسية بهدف  تحسين حياة الفتيات وتمكينهن من بناء مستقبل أفضل. وركزا لبرنامج على تدريب المشاركات على مهارات الاتصال  والمحافظة على الصحة، ومعرفة الحقوق، والإلمام  بالشؤون المالية  من خلال محاضرات متخصصة متبوعة بالتدريب على لعب كرة الطائرة .

وتمكن البرنامج الذي يرعاه بنك ستاندرد تشارترد من تأهيل ستة وثلاثين مدربة وتدريب أكثر من  ألف فتاة  تراوحت أعمارهن  من 14 إلى 18 عامًا من المدارس والمراكز الاجتماعية المنتشرة في عمان واربد والزرقاء.  ويأتي اهتمام البنك في هذا البرنامج انطلاقا من إيمانه بالمسؤولية تجاه المجتمع المحلي أولا ، والى الأهمية الكبيرة والأثر العميق للرياضة في صقل شخصية الطالبات  وتعزيز الثقة بالنفس والثقافة الصحية لديهن وإعدادهن بشكل يجعلهن  قادرات  على الإسهام والمشاركة الكاملة في كافة جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية على أن GOAL، من خلال منهجيته، ونشاطاته، ومستهدفيه من اليافعين واليافعات، أن برنامج يتقاطع مع اهتمام وزارة التنمية الاجتماعية، المنصب على تغليب الاتجاه الوقائي من الاتجاهات المعاصرة للعمل الاجتماعي، ومع توجه الوزارة في استلام إدارة مشروع التوعية الوالدية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة" اليونسيف"، واستمرارية تنفيذ ذلك المشروع بالتعاون مع شركائها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، من باب وضوح أثره في مستهدفيه من مانحي الرعاية للأطفال، وأطفالهم، الذين يقومون على تنشئتهم ورعايتهم، سواء أكانوا أبنائهم وبناتهم، أو يعملون لصالحهم بحكم وظائفهم وأعمالهم المهنية كالمشرفين والمشرفات في دور الرعاية الاجتماعية والمعلمين والمعلمات في المدارس والوعاظ والأئمة في المساجد والأطباء والممرضين في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.
وتحدث الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد قائلاً: "تشكل المرأة ما نسبته 49% من التركيبة السكانية للأردن، كما تشير الإحصاءات إلى أن ما يزيد على 51% من إجمالي طلاب درجة البكالوريوس في الأردن هم من الإناث، مما يعني أن نصف المورد البشري في الأردن هو من الإناث، ولكي نتمكن من تحقيق التنمية الشاملة فيجب أن يتم استغلال وتوظيف العنصر النسائي في المجتمع الاقتصادي. ولهذا جاء إطلاق مشروع جول من بنك ستاندرد تشارترد" وأضاف :- " يسعى ستاندرد تشارترد بشكل مستمر لتمكين المرأة في مختلف أماكن العمل والمجتمعات التي نتواجد بها فالمراة هي المحرك الرئيس لدفع عجلة التنمية الاقتصادية" . واكد ابو عيدة قائلا: " ان أهمية هذا البرنامج تاتي من كونه يسعى لإحداث تأثير تحويلي، حيث أنه يبني الثقة بالنفس ويمنح الفتيات فرصًا أفضل في الحياة ويمكنهن من الانخراط كقوة عاملة في الإنتاج والتنمية "

ومن جانبها أوضحت السيدة لميس شيشاني – مدير منظمة "الحق في اللعب" الأردن عن آلية تطبيق المشروع قائلة :" تسعى منظمة الحق في اللعب ضمن تطبيقها لهذا المشروع في ثلاث محافظات حول المملكة الى نشر الوعي بقدرات المرأة إن أعطيت الفرصة . وفي إطار هذه الاتفاقية سيتم العمل على تطوير قدرات الفتيات من خلال برامج الحق في اللعب و الدليل الإرشادي لمشروع جول و التأكيد على استخدام الرياضة واللعب كأداة تعليمية للوصول إلى المساواة الاجتماعية وتمكين الفتيات من الوصول إلى التطور الاجتماعي والاقتصادي ضمن مجتمعاتنا."