الرئيسية مديريات الوزارة مديريات الميدان مديرية التنمية الاجتماعية/اربد

مديرية التنمية الاجتماعية/اربد

اسم المديرية:

مديرية التنمية الاجتماعية/ اربد.

العنوان:

محافظة اربد , لواء: القصبة.

هاتف:

027242504

فاكس:

027242618

البريد الإلكتروني:

هذا البريد الآلكترونى محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكريبت لرؤيته

تقدم خدماتها للواء القصبة بالاضافة الى قرى غرب اربد وعددها 10 تجمعات.


الوحدات الإدارية التابعة للمديرية:

مكاتب التنمية الاجتماعية:

الرقم

اسم المكتب

العنوان

1

مكتب كفر يوبا

كفر يوبا 7314356

2

مكتب حماية الاسرة

الصريح 7021976

مراكز تنمية المجتمع المحلي: لا يوجد.

دور رعاية الأطفال:

الرقم

اسم الدار

العنوان

1

دار الحنان

اربد/زبدة فركوح بجانب عيادات مستشفى الاميرة بسمة هاتف 02/7100783 أو 02/7100753

مراكز رعاية وتربية وتأهيل الأحداث:

الرقم

اسم الدار

العنوان

1

دار تربية الاحداث

شارع فلسطين 7275263

مراكز رعاية المعوقين:

الرقم

اسم المركز

العنوان

1

مركز المنار

طريق حوارة 7245927

2

مركز التأهيل والتشغيل المهني

مجمع الاغوار الجديد 7243643

خدمات المديرية والفئات المستهدفة منها:

الخدمة

الفئة المستهدفة

تقديم المعونة الوطنية المتكررة والطارئة

الاسر الفقيرة /العجز والمرض/السجن/الارامل /الايتام/الاسر البديلة

/وفئة الاعاقات

قروض الاسر المنتجة

الاسر الفقيرة

الاعفاء الجمركي للسيارات ورسوم استقدام الخادمات وتخفيض تذاكر السفر والادخال لمراكز التربية الخاصة والتأهيل والتدريب والتشغيل

المعوقين والمعوقات

مكافحة التسول والتشرد واجراء دراسات اجتماعية للاسر والادخال الى مركز الرعاية وتقديم الارشاد الاسري

الاحداث واسرهم

الاعفاء من نفقات العلاج واستصدار بطاقات تأمين صحي واجراء دراسات تسوية حقوق الورثة والحاق الاطفال في مؤسسات الرعاية والحماية

المرضى الفقراء / والاطفال ضحايا التفكك الاسري/الايتام/ومجهولي النسب

ترخيص الحضانات والاشراف عليها

الحضانات المؤسسية والتطوعية والخاصة

صيانة منازل الفقراء

الفقراء في تجمعات سكانية معينة

تدريب الموظفين في مجال الحاسوب

الموظفين في المديرية والمراكز والمديريات الشمال كافة

عقد ندوات وورش توعوية مجتمعية

المجتمع المحلي ومانحي الرعاية في المؤسسات

 

انجازات مديرية التنمية الاجتماعية اربد  خلال عام 2014

انجازات قسم الأسرة والطفولة لعام 2014م

الحضانات

العدد الكلي للحضانات التي يشرف عليها القسم ( 59)

منها حضانات خاصة (     22     )    تطوعية  (     1   )   مؤسسية(   36   )

  • عدد طلبات الحضانات (  16  )
  • تم تأسيس (  1  )حضانه خاصة      /نقل ملكيه (1 )    /دخول شريك (1)
  • تم تنفيذ (  91 ) زيارة تتبعيه لدور الحضانات الخاصه والمؤسسيه والتطوعيه
  • تم إغلاق(  1 ) حضانة خاصه
  • تم اغلاق مؤقت (1) خاصه

الاحتضان :

  • عدد الأسر الحاضنة (    18 )
  • عدد طلبات الاحتضان (7)
  • تم إجراء (5) دراسات من اجل احتضان طفل
  • تم إجراء ( 60  ( زيارات تتبعيه للأسر الحاضنة ثلاث مرات في السنه
  • الموافقه على احتضان طفل ( 1 )
  • نقل حاله احتضان الى عمان

كبار السن :

  • عدد طلبات إدخال مسنين إلى  دورالمسنين (  7  ) ثلاثه عدم موافقه لعدم انطباق التعليمات
  • تم إجراء( 4 ) دراسات اجتماعيه للمسنين وإيداعهم في دور المسنين
  • عدد الملتحقين في الدور  ( 4 )
  • تم تنفيذ ( 12 ) زيارات تتبعيه لدار المسنين

مؤسسات الطفولة :

متابعة مؤسسات الطفولة من خلال الزيارة الميدانية وكتابه التقارير الشهرية

وهي دار الحنان/ جمعيه قرى الأطفال sos / جمعية مبرة الملك حسين (40) زيارة

إدخال أطفال في مؤسسات الطفوله

عدد طلبات إدخال أطفال في مؤسسات الطفولة(1 )

  • تم دخول أطفال الى مؤسسات ا لطفولة (دراسه واحدة /3 افراد من  الاسره)
  • نقل الى مؤسسات (5)
  • تم خروج أطفال من مؤسسات ا لطفولة اربد وعددهم (16) طفل

التأمين الصحي: -

  • تم صرف (49) بطاقة تامين صحي فئة غير قادرين   إصدار وتجديد
  • تم إجراء دراسات إعفاء من نفقات العلاج في المستشفيات الحكومية والمدينة الطبية ومستشفى الجامعة عددها (84)
  • تم عمل دراسات تسوية حقوق الورثة مدني(14) وعسكري (16)
  • تم شطب بطاقات التامين الصحي لعدم انطباق التعليمات (18 (

انجازات قسم تعزيز الانتاجيه لعام 2014

يبرز دور قسم تعزيزالانتاجية من خلال دعمه لبعض الاسر الفقيره وتحفيزها على استثمار طاقاتها البشريه لتصبح قادره على تخطي حالة الفقر وتتحول الى اسرة منتجه قادره على العطاء ، ويتضح هذا الدور من خلال البرامج التي ينفذها القسم والتي اعدت لهذه الغايه من تأهيل اسر وجمعيات خيريه بمشاريع انتاجيه تنموية وصناديق ائتمان ومراكز تنمية مجتمع محلي وهي على النحو الأتي :-


1-       اقامة معرض منتوجات مشاريع الجمعيات الخيرية والاسر المنتجة باشراف قسم تعزيز الانتاجية مديرية التنمية الاجتماعية / اربد والذي تم تنفيذه على مستوى اقليم الشمال ولمدة ثلاثة ايام في القاعة الهاشمية / بلدية اربد الكبرى وبمشاركة ( 43 ) جمعية واسر منتجة .

2-       مشاركة (3) مشاريع اسر منتجة في البازار الخيري الذي اقامته مؤسسة انقاذ الطفل ليوم واحد في فندق افاميا .

3-       مشاركة رئيس وموظفي القسم بالدورات التدريبية التي عقدتها مديرية تعزيز الانتاجية في الوزارة على مدار العام .

4-          عدد اللجان التي شارك فيها رئيس وموظفي القسم والتي تم تشكيلها في المديرية  ( 10) لجان .

5- برنامج مشاريع الاسر المنتجة

ابرز انجازات البرنامج بشكل تراكمي ولعام 2014م:-


  • عدد المشاريع التي تم تنفيذها بشكل تراكمي (56) مشروع بمبلغ اجمالي       (90)  الف دينار .
  • عدد المشاريع التي تم تنفيذها لعام 2014م ( 5 ) مشاريع  بمبلغ اجمالي   (11) الف دينار.
  • عدد المشاريع الحالية القائمة التي يشرف عليها القسم  (25) مشروع بمبلغ (50.600) الف دينار.
  • القيـــــام بزيارات المتابعــــــه لمشاريع الاسر المنتجة القائمه (50) زيارة بواقع (2) زياره لكل مشروع خلال العام .
  • عدد الطلبات المقدمة (50) طلب موثق , حيث تم زيارة  (45) طلب منها.
  • المشاريع التي انهت التسديد واغلقت قيودها لعام 2014م (7) مشاريع بمبلغ اجمالي (10) الاف دينار .
  • المشاريع التي اغلقت قيودها بشكل تراكمي (32) مشروع , بمبلغ اجمالي      (39.400) الف دينار .
  • تم ترشيح (3) مشاريع اسر منتجه للمشاركة في برنامج جائزة سيتي لاصحاب المشاريع الصغيرة لعام 2014 م .
  • تم حوسبة جميع بيانات البرنامج على النظــــام المرتبط مباشرة مع الوزارة اداريـــا وماليــــا .

6- برنامج مشاريع صناديق الائتمان

ابرز انجازات البرنامج بشكل تراكمي ولعام 2014م:-


  • . بلـــــغ عدد الجمعيات الخيرية التي لديها صناديق ائتمان ممولة من وزارة التنمية الاجتماعيــــة ( 5 ) جمعيــــات , قيمــــة التمويل لهذه الصناديق(35) الف دينار .
  • بلغ عدد الجمعيات التي لديها صناديق ائتمان مموله من اتحاد الجمعيات الخيرية ( 2 ) جمعية , قيمة التمويل لهذه الصناديق ( 44 ) الف دينار وتم تسديدها جميعا الى الاتحاد العام للجمعيات الخيرية.
  • عدد المشاريع التي نفذت من صناديق ائتمان الوزارة لعام 2014 م (3) مشاريع بمبلغ اجمالي (3100) دينار .
  • عدد المشاريع التي نفذت بشكل تراكمي من برنامج صندوق ائتمان الوزارة (67) مشروع بمبلغ اجمالي (60.550) الف دينار .
  • عدد المشاريع التي نفذت من برنامج صناديق الائتمان المموله من الاتحاد بشكل تراكمي (224) مشروع بمبلغ اجمالي (820.621) الف دينار .
  • عدد المشاريع التي نفذت من برنامج صناديق الائتمان الممولة من الاتحاد لعام 2014 م (7) مشاريع بمبلغ اجمالي (5.450) الف دينار .
  • عدد الزيارات لمتابعة مشاريع صناديق الائتمان بواقع (20) زيارة .

7- برنامج دعم الجمعيات بمشاريع انتاجية تنموية

ابرز انجازات البرنامج بشكل تراكمي ولعام 2014 م:-

1-      عدد المشاريــــع التنمويــــة التي نفذت في الجمعيـــات الخيريـــة لعام 2014 م (4) مشاريـــع بمبلغ اجمالي (41) الف دينار وهي على التوالي :-

  • مشروع الالواح التفاعلية الالكترونيه تم تنفيذه في جمعية الفاروق الخيرية للايتام بمبلغ (10) الاف دينار .
  • مشروع زراعة محمية للخضراوات ( بيوت بلاستيكية) تم تنفيذه في جمعية تمكين المرأة بمبلغ (10) الاف دينار .
  • مشروع رياض الاطفال تم تنفيذه في جمعية سيدات بشرى الخيرية بمبلغ (8) الاف دينار .
  • مشروع عيادة الاسنان قيد التنفيذ في جمعية الفاروق الخيرية حيث سيتم نقل مشروع عيادة الاسنان من جمعية روابي السلط بقيمة موجودات ثابته (6) الاف دينار بالاضافه لدعم المشروع بقيمـــة (7) الاف دينار.


2-      بلغ عدد المشاريع التنموية التي نفذت في الجمعيات الخيرية بشكل تراكمي (7) مشاريع بمبلغ اجمالي (101.154) الف دينار من ضمنها مشروع ممول من مركز الشؤون الثقافيه والتربوية لكنيسة قديسي الايام الاخيره .

3-      عدد الزيارات الميدانية لمتابعة المشاريع التنموية في الجمعيات الخيرية التي قام بها القسم بواقع (14)  زيارة خلال العام .

4-      عدد الجمعيات التي تقدمت بطلبات مشاريع تنموية وتم مخاطبة الوزارة من اجل تمويلها (9) جمعيات .

5-      تم عقد (3) دورات مهنيه ( خياطة + تجميل ) في الجمعيات الخيرية حيث استفاد (20) متدربة من ابناء المجتمع المحلي .

8- مراكز تنمية المجتمع المحلي


يتبع للمديريـــة مركز تنمية مجتمع محلي تشغلــــه الجمعيـــة الخيريــــة للتطوير الحضري حيث تم تجديد اتفاقيــــة المبنى لعــــام 2014 م وذلك لتقديمـــه نشاطات وخدمــــات طيبـــه للمجتمع المحلي .


ومن ابرز نشاطات المركز :-

1-      روضة اطفال تضم حوالي (42) طفل .

2-      مركز تكنولوجيا المعلومات والذي يتم من خلاله تدريب ابناء المجتمع المحلي من دورات تدريبية على الحاسوب بمعدل يزيد عن (3) الاف متدرب سنويا .

3-      ترشيد استهلاك الطاقه والذي يقدم من خلاله تركيب السخانات الشمسية حيث تم اقامة (47) مشروع .

4-      مشروع حفر وادارة المياه حيث تم تنفيذ (13) مشروع للاستفاده من جمع مياه الامطار .

5-      مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع المحلي الذي نفذ في المركز لخدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع اطفال الروضة .

6-      مشروع المساحات الصديقه للاطفال والذي يعتني بالاطفال ويقدم لهم التدريب حيث ينفذ حاليا بالجمعية ويؤمن (35) فرصة عمل لاسر محتاجة .


انجـازات قسم شؤون الأشخاص المعوقين لعام 2014 م

  • تقدم لهذا القسم (    151) طلب من اجل الالتحاق بمراكز التربية الخاصة وتم تحويلها للجهات المختصة من اجل استكمال الوثائق اللازمة.
  • تم إجراء(  62 ) دراسة اجتماعية وتم تحويلهم إلى المراكز  الحكوميه .
  • تقدم لهذا القسم (  843) طلباً من اجل الحصول على إعفاء جمركي لسيارات خاصة بالمعوقين حركياً.
  • تم رفع (  625) معامله لدائرة الجمارك للحصول على إعفاء جمركي لسيارات المعوقين حركيا.
  • تقدم لهذا القسم (  883   ) طلبا من اجل الحصول على  إعفاء من رسم تصريح العمل للعامل غير الأردني الذي يعمل في خدمة المعوق.
  • تم الموافقة على (824 ) معامله للحصول على إعفاء من رسم تصريح العمل للعامل غير الأردني الذي يعمل في خدمة المعوق.
  • تقدم لهذا القسم (      516) طلب للحصول على تامين صحي خاص بالمعوقين
  • تم الموافقه على (448)  معامله التامين الصحي الخاص بالمعوقين
  • تم القيام ( 2   ) زيارات  لاسر المعوقين.
  • تم تنفيذ (   80) زيارة لمراكز التربية الخاصه الحكوميه  والخاصه  والتطوعيه.
  • تجديد تراخيص المراكز الخاصة (2)
  • تم زياره (2 ) من  أ سر الاشخاص من  ذوي الاعاقه
  • · تم القاء (6) محاضرات والتي تخص الاشخاص من ذوي الاعاقه  وأسرهم

انجازات قسم المساكن لعام 2014

  1. بناء منزل لاسرة فقيرة بمبلغ        20000     دينار
  2. تم عمل صيانة لمنزل بمبلغ 8500 دينار
  3. تم اجراء   25      دراسة اجتماعية طارئة لاسر استفادت من البطانيات والفرشات والصوبات والطرود الغذائية والخيم لمواجهة ظروف الشتاء والظروف الاستثنائية كالحريق وغيرها
  4. تم استقبال 109 طلبات  وقد اجريت لها دراسات وتم رفعها للوزارة
  5. تم استقبال 11  طلب لصيانة مساكن وقد اجريت لها دراسات وتم رفعها للوزارة
  6. تم استقبال 98  طلب لشراء مساكن وقد اجريت لها دراسات وتم رفعها للوزارة
  7. اجراء متابعة لبناء اسرة فقيرة واحده

  1. 8. اجراء الصيانة اللازمة والدورية والطارئة في مبنى المديرية والمراكز والممؤسسات التابعة لها

انجازات قسم الاتصال خلال عام 2014

  1. عقد  9    محاضرات توعية مجتمعية بمجموع مشاركين نحو 500  مشارك ومشاركة
  2. التنسيق لعقد اجتماعات بين المدير ورؤساء الاقسام  وعددها   10    اجتماعات
  3. كتابة محاضر اجتماعات المدير مع رؤساء الاقسام والموظفين وعددها  10

انجازات قسم الجمعيات الخيرية لعام 2014م

والتي تتلخص بالإشراف على الجمعيات الخيرية بحيث تشرف المديرية على (    136    ) جمعية موزعة كالتالي:( 95  ) جمعية متعددة الأغراض و (    41    ) جمعية متخصصة.

  1. كما تقسم الجمعيات الخيرية حسب موقعها إلى (    106    ) جمعية حضرية و (   30) جمعية ريفية.
  2. عدد الجمعيات التي تم التنسيب بحلها (  14  ) جمعيات
  3. عدد الجمعيات التي تم تشكيل هيئة ادارية مؤقتة من أجل تصويب أوضاعها (  27    ) جمعيات .

و يمكن عرض الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية على النحو التالي:

  1. رياض أطفال وحضانات منها (11)  جمعية تشمل رياض أطفال بعدد إجمالي للمستفيدين (  1000   ) طفل وطفلة.
  2. يوجد جمعية عدد (  2 ) يتبع لها مدارس وهي الجمعية الاسلامية الخيرية وجمعية الفاروق للأيتام الخيرية .
  3. تدريب مهني: تقوم 13 جمعية بعقد دورات تجميل، تعليم وتدريب حاسوب، وتدريب على الأعمال اليدوية .
  4. هناك (     14    ) جمعية ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال فتح صفوف للمعاقين بمختلف الإعاقات وتخدم حوالي ل (  5000    ) مستفيد.
  5. كما يوجد جمعية يتبع لها مراكز طبية وعلاج طبيعي وعدد هذه المراكز (3) و عدد الجمعيات الخيرية التي تقدم خدمات لرعاية الأيتام (  7    ) جمعيات.
  6. بلغ عدد الجمعيات التي قامت بجمع التبرعات ( 5  ) جمعيات خيرية.
  7. عدد الاجتماعات التي حضرها ممثل المديرية / للهيئة العامة (     112  ) اجتماع.
  8. عدد الاجتماعات التي حضرها ممثل المديرية / للهيئة الإدارية (    35   ) اجتماع.
  9. عدد الجمعيات التي تم تسجيلها لعام 2014 (    35   ) جمعية
  10. تم عقد   3  دورات تدريبية لامناء الصناديق وامناء السر ورؤساء الجمعيات وقد شارك في الدورة   (60)  جمعية وقد تدريبهم على الانظمة والقوانين والتعليمات وكيفية استخدام السجلات المالية والادارية
  11. تم عقد  (2)  لقاءات مع المنظمات الاجنبية وبحضور رؤساء الجمعيات وذلك من اجل الحصول على تمويل ودعم المشاريع
  12. تم تنفيذ  ايام طبية مجانية من قبل الجمعيات وكان عدد المستفيدين نحو (3000) مستفيد.

انجازات قسم الدفاع الاجتماعي لعام 2014

دراسات نموذج مراقب السلوك للاحداث بالاضافة الى قصر العدل اربد

528

33

الاحداث الموضوعين تحت اشراف مراقب السلوك

4 ذكور

دار الاحــــــــــــــــــــــــــداث اربد (12-15)

243 حدث

محكومين

14

موقوفين

229

الخارجون

232

الداخلون

243

دار الاحــــــــــــــــــــــــداث الاربد (16-18)

460 حدث

محكومين

65

موقوفين

395

الخارجون

457

الداخلون

460

نظـــــــــــــــــــــارة الاحــــــــــداث / كفريوبا

884

حمــــــــــــاية الاســـــــــــــــــــــــــــرة/ اربد

402

إحداث ذكور واناث

275

إحداث ذكور

134

إحداث اناث

141

التســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول


عدد الحملات

330

مجموع المظبوطين الكلي

144

إحداث ذكور

49

إحداث اناث

17

بالغين ذكور

17

بالغين اناث

61



انجازات قسم الموارد البشرية لعام  2014

إن هذا القسم هو رافد لبقية الأقسام في المديرية وله الدور الأساسي في إيصال الخدمات الخاصة بالموظفين وتلبية كافة احتياجاتهم  من خلال الوزارة  والمديرية والمؤسسات التابعة لها ومتابعة وتنفيذ الأنشطة في المديرية وتقييم أداء العاملين فيها والتنسيق مع كافة الأقسام لرفد عمل المديرية وسوف يتم ذلك من خلال الخطة السنوية الخاصة بالقسم والتي  جاء وضعها كالتالي:-

** مهام واهداف القسم:

  1. شؤون الموظفين:-

أ) الوقوف على شواغر الوظائف الجديدة ورصد احتياجات المديرية والمؤسسات التابعة من الموظفين.

ب) العمل على توفير معلومات خاصة بالموظفين من خلال قاعدة بيانات الكترونية والعمل على تحديثها باستمرار.

ج) الإشراف المستمر على حفظ وتنظيم ملفات الموظفين في المديرية والمؤسسات التابعة من خلال أرشفة شؤون الموظفين.

د) العمل على اتخاذ كل الإجراءات الخاصة بشؤون الموظفين وكل التغيرات التي تطرأ عليهم من التعين- الترفيع- والعلاوات والدوام الرسمي والإجازات والمغادرات ولجان التحقيق والحوافز والزيادات السنوية والعقوبات وسجلات أداء التقييم.

هـ)  العمل على تسهيل مهام الموظفين وانجاز معاملاتهم الرسمية ذات العلاقة بعمل الوزارة والمديرية والدوائر الأخرى.

و) العمل على رفد الأقسام ببطاقات الوصف الوظيفي والخاصة بكل الموظفين لمعرفة مهام كل موظف.

ز) رصد الاحتياجات الخاصة بالكوادر البشرية والموظفين للمديرية والمؤسسات وذلك بالتعاون مع كل الأقسام والإدارة العليا.

ح) العمل على تزويد الأقسام والمؤسسات بالتقارير السنوية وسجلات الأداء الخاصة بتقييم الموظفين في بداية كل عام ومتابعتها باستمرار وتوضيح مدى أهميتها للموظفين.

ط) توثيق كل المعاملات والوثائق الخاصة بالموظفين في ملفاتهم الشخصية.

ي) العمل على عقد الاجتماعات الدورية في القسم وموظفيه وكذلك اجتماعات موظفي المديرية مع الإدارة لمناقشة مسيرة العمل والمعوقات.

2. التدريب والتأهيل للموظفين وأبناء المجتمع المحلي/ الجامعات:

أ) مراجعة سياسة واستراتيجية القسم وأنظمة وقواعد قسم الموارد البشرية وتقييمها وإمكانية تطويرها .

ب) تحديد احتياجات الموظفين في المديرية والمؤسسات من الدورات التدريبية حسب متطلبات كل قسم ومؤسسة.

ج) العمل على رفد الأقسام والمؤسسات من المتطوعين والمتطوعات من خريجي الجامعات والكليات الرسمية والخاصة وذلك من خلال التنسيق مع الوزارة بشكل رسمي وتدريبهم على مدار السنة ومنحهم شهادات خبرة رسمية.

د)توثيق كل الدورات التي يحصل عليها الموظف في ملفه الشخصي وملف خاص بالقسم.

هـ) تطوير كفاءة الموظفين وتزويدهم بالمعلومات والمعرفة الخاصة بعملهم من خلال التنسيق مع الوزارة.

و) العمل مع الإدارة لوضع الموظف للعمل في المكان المناسب وحسب امكانياته وقدراته.

ز) العمل على متابعة تقييم أداء الموظفين الفردي والوقوف عليه وفق أسس ومعايير تعنى بالموظفين وذلك لمعرفة نقاط القوة والضعف عند كل موظف وتحديد احتياجاتهم من التدريب.

**ومن الانجازات التي قام القسم بعملها تعبئة سجلات الاداء والتقارير السنوية للموظفين في المديرية والمؤسسات التابعه لها ورفعها للوزارة حسب الاصول.

** هذا وقد تم تعيين ثمانية موظفين في المديرية والمؤسسات التابعه لها لعام 2014م بالاضافة الى عملية التنقل مابين المديرية والمؤسسات التابعه لها ومابين المديرية والمديريات الاخرى.


** تم رفع ومتابعة المعاملات الرسمية الخاصه بالموظفين الى الوزارة والمؤسسات الحكومية الاخرى.

** تم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بموظفي المديرية والمؤسسات والمكاتب التابعه لها بشكل دقيق  من اجل الرجوع اليها عند الحاجه .


هذا بالاضافة الى الانجازات الاخرى من متابعة ملفات الموظفين الشخصية وارشفتها حسب الاصول.

اما بالنسبة لعدد الموظفين في هذه المديرية والمكاتب والمراكز والمؤسسات التابعة لها مدرجة ادناه على شكل جداول تفصيلية

  • مديرية التنمية الاجتماعية / اربد والمكاتب التابعه لها وعدد موظفيها (51)


**جدول رقم (1):   يبين عدد موظفي مديرية التنمية الاجتماعية / اربد والمكاتب التابعه لها موزعين حسب الجنس

ذكور

اناث

المجموع

21

30

51



**جدول رقم (2):   يبين عدد موظفي مديرية التنمية الاجتماعيــــــــة / اربد والمكاتب  التابعه لها موزعين حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

--

3

20

11

7

10

51



**جدول رقم (3):   يبين عدد موظفي دار تربية وتأهيل الاحداث  / اربد  الفــــــة العمرية  (16-18) موزعين حسب الجنس    وعددهم 34 موظف

ذكور

اناث

المجموع

31

3

34




**جدول رقم (4):   يبين عدد موظفي دار تربية وتأهيل الاحداث  / اربد  الفئـــــة العمرية  (16-18) موزعين حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

--

2

11

5

4

12

34



**جدول رقم (5):   يبين عدد موظفي دار تربية وتأهيل الاحداث  / اربد  الفئـــــة العمرية  (12-15)   موزعين حسب الجنس وعددهم 21 موظف


ذكور

اناث

المجموع

20

1

21


**جدول رقم (6):   يبين عدد موظفي دار تربية وتأهيل الاحداث  / اربد  الفئـــــة العمرية  (12-15)  حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

1

2

9

1

1

7

21

**جدول رقم (7):   يبين عدد موظفي مركز المنار للتنمية الفكرية   / اربد  وعددهم (18) موظف موزعين حسب الجنس

ذكور

اناث

المجموع

2

16

18



**جدول رقم (8):   يبين عدد موظفي مركز المنار للتنمية الفكرية   / اربد  وعددهم (18) موظف موزعين حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

---

---

4

7

2

5

18



**جدول رقم (9):   يبين عدد موظفي مركز التأهيل والتشغيل المهني   / اربد  وعددهم (22) موظف موزعين حسب الجنس

ذكور

اناث

المجموع

12

10

22



**جدول رقم (10):   يبين عدد موظفي مركز التأهيل والتشغيل المهني   / اربد  وعددهم (22) موظف   موزعين حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

---

---

2

6

7

7

22


**جدول رقم (11):   يبين عدد موظفي دار الحنان   / اربد  وعددهم (22) موظف موزعين

حسب الجنس

ذكور

اناث

المجموع

1

21

22



**جدول رقم (12):   يبين عدد موظفي دار الحنان   / اربد  وعددهم (22) موظف

موزعين حسب المؤهل العلمي


دكتوراه

ماجستير

بكالوريوس

دبلوم

توجيهي

دون التوجيهي

المجموع

---

2

24

5

2

9

22



إنجازات قســـم المـــوارد المالية لعام 2014


  • تحصيل الأموال من المنتفعين من قروض الاسر المنتجة في المديرية حيث تم تحصيل مبلغ ( 9005) دنانير خلال عام 2014م.


  • · تم صرف سلف طارئة خلال عام 2014م بمبلغ ( 500 دينار ).

  • · تم انجاز جميع المطالبات المالية في المديرية والمراكز التابعة لها خلال عام 2014م.

  • · تم تأهيل منتفعين من برنامج الاسر المنتجة خلال عام 2014م عدد (5 ) مشاريع بقيمة ( 11000 ) دينار.

  • · تم المشاركة بجميع اللجان المنبثقة عن المديرية ســـــــــواء كانت ( مشتريات –استلام-اتلاف –معاينة –وهيئات ادارية مؤقتة للجمعيات –ولجان التحقيق ).
  • · تم صرف السلف المصروفة من الوزارة حسب الاصول خلال عام 2014م.

  • · تمت المشاركة في معرض تسويق المنتجات للأسر المنتجة خلال عام 2014م.

  • · تم عمل زيارات تفقدية وتصويب الملاحظات في المراكز التابعة للمديرية خلال عام 2014م.

  • · تم تسليم شيكات المكرمة الملكية المصروفة خلال عام 2014م لمستحقيها وعددها ( 520) شيك بقيمة ( 52000 دينار ).

  • · تغطية جميع الدورات التي عقدت في المديرية محاسبياً خلال عام 2014م وقيمتها ( 1040 دينار ).

انجازات قســــم الشـــــــــؤون الإداريـــــة  لعام 2014


1 ) الديـــــوان :

-                      عدد الكتب الصادرة من مديرية التنمية الاجتماعية ( 5421 )

-                      عدد الكتب الواردة من مديرية التنمية الاجتماعية ( 4547 )

2) اللـــــوازم :


1-              صرف المواد التالية بقصد الاغاثة وهي التالية :


أ‌)        بطانيات عدد ( 1122 )

ب‌)    غطاء فرشة عدد ( 69)

ت‌)    طرود غذائية عدد ( 51) بما فيها اربعين طرد في شهر رمضان.

ث‌)    فرشات اسفنج عدد ( 21) فرشة.

عدد الأسر المستفيدة من المواد المذكورة أعلاه ( 72) أسرة، تضمن خلال السنة توزيع حرامات صوف للاجئين السوريين وعددها ألف حرام.


2-              إحضار احتياجات المديرية من اللوازم من الوزارة وتوزيعها على المديرية وباقي المراكز التابعة لها، ومن هذه اللوازم :

- القرطاسية      - الزيوت للسيارت

3-              عمل كوبونات الديزل للسيارات التابعة للمديرية.

4-              عمل جرد سنوي للموجودات داخل المديرية من اثاث واجهزة كمبيوتر وغيرها.

5-              القيام ببيع واتلاف للمواد التالفة في المديرية الغير قابلة للإصلاح.

6-              تم المشاركة بجميع اللجان المنبثقة عن المديرية سواء كانت ( مشتريات ، استلام ، اتلاف ، معاينة ، بيع ) .

7-              تشكيل لجنة توزيع الحرامات الواردة من وزارة التنمية الاجتماعية للاسر السورية وفق الاسس والقواعد ( 1000 حرام ).


3) وحدة خدمـــة الجمهــــور :


1-استقبال طلبات المراجعين من كافة أقسام الوزارة ( بطاقة نظام المراجعة ) حوال ( 429 ) طلب.

2-تحديث بيانات المراجعين ( صندوق المعونة الوطنية ) لغايات المساعدات الملكيــــــــة ( 2000 ) اسم.

3-تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة ولمراجعين صندوق المعونة الوطنية والمسنين ( 90) إسم.

4-تــــــــم تجهيز الكشوفات لغايات المساعدات الملكية عدد ( 300) اسم وتجهيز كشوفات للاضاحي ( الديوان الملكي ) ( 250 اسم ) وتجهيز كشوفـــــات الاضاحـــــــي ( الهدي ) ( 250 اسم ).

5-العمل على نظام بطاقة المراجعة والضمان الاجتماعي بشكل دقيق ( 60) اسم.


6-التعامل مع اربعة برامج تابعة للوزارة ( نظام بطاقة المراجعة –نظام الطرود الملكية – الاستعلام عن الاحوال الشخصية ).


7-اجراء الدراسات الاجتماعية للمراجعين ( 20) دراسة.

8-استقبال (50) مراجع يومياً

9-استعلام عن الاحوال الشخصية لبعض الاقسام

10-الرد على استرحامات الديوان الملكي ( 75 ) حالة.

 

 

 

ابرز نشاطات المديرية لعام 2011:

أ- صندوق المعونة الوطنية: بلغ العدد الإجمالي للأسر المنتفعة من صندوق المعونة ( المتكررة/ رعاية الإعاقات) (8479 ) أسرة حتى نهاية عام 2011م بمبلغ إجمالي ( 703957) دينار أردني, بحيث تم تخصيص معونة مالية لـ (1090) أسرة بمبلغ إجمالي قدره (100748) دينار في عام 2011.

ب- أما فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها مديرية التنمية الاجتماعية/اربد فقد أجريت خلال العام 2011 (173) دراسة اجتماعية للأسر الفقيرة وقد استفاد من برنامج الشراء وإنشاء مساكن (3) أسر فقيرة، وتم إجراء (35) دراسة اجتماعية لأسر محتاجة كحالات استثنائية وطارئة حيث قدمت لهم الأغذية والبطانيات والفرشات ومستلزمات أخرى.

وقد أنجز في عام 2011 (7) مشاريع اسر منتجة بمبلغ (13500) دينار إذ يبلغ مجمل المشاريع التي تم انجازها من قبل المديرية بشكل تراكمي للأسر المنتجة (44) مشروع إنتاجي بمبلغ (54900) دينار أردنيا) دينار .

و نظمت المديرية في عام 2011 حملات منع التسول والتشرد بلغت (527) حملة ، بحيث تم ضبط (379) متسول خلال العام الماضي وتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

ويشرف قسم الأسرة والطفولة على (59) حضانة (19) منها حضانات خاصة وواحدة تطوعية و(39) مؤسسية وقدم خلال عام 2011

كما يقوم قسم الأسرة والطفولة بصرف بطاقات التامين الصحي فئة غير قادرين ومعاقين بحيث تم صرف (254) بطاقة لهذه الفئة في عام 2011) ،كما تم إجراء (75) دراسة إعفاء من نفقات العلاج في المستشفيات الحكومية و(20) دراسة تسوية حقوق الورثة (مدني وعسكري)

كما قام قسم شؤون المعوقين على :

- استقبال (97) طلب للالتحاق بمركز التربية الخاصة (إعاقة عقلية).

- استقبال ومتابعة (103) طلبات للحصول على إعفاء جمركي للسيارات الخاصة بالمعوقين حركيا.

- بلغ عدد المعاملات المرفوعة للحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل للعامل غير الأردني (833) معاملة.

- كما بلغ عدد الطلبات المقدمة للقسم للحصول على التأمين صحي خاص بالمعوقين دون سن (18) سنة (79) طلبا.

- بلغ عدد التراخيص الممنوحة لمراكز التربية الخاصة (6).

- وكان عدد الذين انتفعوا من حملة "لعيونك" لزراعة القرنيات (4) منتفعين.

أما فيما يخص الجمعيات الخيرية تشرف المديرية على (85) جمعية موزعة كالتالي:(56) جمعية متعددة الأغراض و (29) جمعية متخصصة،و تقسم حسب موقعها إلى (58) جمعية حضرية و (27) جمعية ريفية و أن عدد الجمعيات التي تم تسجيلها في عام (2011)هو (22) جمعية.


انجازات مديرية التنمية الاجتماعية/اربد خلال عام 2013

  • · انجازات قسم تعزيز الانتاجيه لعام 2013م

ا -  برنامج مشاريع الاسر المنتجة

ابرز انجازات البرنامج في عام 2013 :-

  • عــــــدد المشاريـــع التي تـــــم تنفيذهــــــا بشكل تراكمي ( 51  ) مشروع بمبلــــــغ اجمالي  (  81   )  الف دينـــــــار وهي تعتبر  فرص عمل لهــــذه الاسر .
  • عــــــــدد المشاريـــــع التي تم تنفيذها لعـــــام 2013م ( 2 ) مشروع بمبلغ اجمالي (5) الاف دينار.
  • عــــــدد المشاريــــع الحاليــــــه التي يشرف عليها القسم  (  27  ) مشروع .
  • عــــــدد  الطلبـــــات المقدمة لمشاريـــــــع الاسر المنتجة (60) طلب حيث تم زيارة (35) منها .
  • القيـــــام بزيارات المتابعــــــه لمشاريع الاسر المنتجة القائمه بواقع ( 2 ) زيارة في السنه لكل مشروع وكتابة التقارير الخاصة بها .
  • الاقســـاط المحصلة بشكل تراكمي للمشاريع حوالي ( 43.262) الف دينار .
  • المشاريـــــع التي انهت التسديد واغلقت قيودهـــــــا هذا العام ( 3  ) مشروع بمبلغ اجمالي  (  3000) الاف دينار
  • المشاريــــــع التي اغلقت قيودهـــــــا بشكل تراكمي (  24  ) مشروع , بمبلغ اجمالي ( 27.400 ) الف دينــــــــار .

ب- برنامج مشاريع صناديق الائتمان

ابرز انجازات البرنامج في عام 2013:-

  • · بلغ عدد الجمعيات التي لديها صناديق ائتمان مموله من اتحاد الجمعيات الخيرية (  2 ) جمعيه , قيمة التمويل لهذه الصناديق (  44  ) الف دينار وتم تسديدها جميعا الى الاتحاد العام للجمعيات الخيرية .
  • · بلـــــغ عدد الجمعيات الخيرية التي لديها صناديق ائتمان ممولة من وزارة التنمية الاجتماعيــــة (  5 ) جمعيــــات , قيمــــة التمويل لهذه الصناديق( 35)   الف دينار .
  • · المشاركة في اجتماعات اللجان التنفيذية لصناديق الائتمان بواقع اجتماع واحد في الشهر وذلك لاتخاذ قرارات تأهيل المشاريع ومتابعة الامور الخاصه بصناديق الائتمان .
  • · عدد المشاريع التي نفذت بشكل تراكمي من برنامج صندوق ائتمان الوزارة (   67  ) مشروع  بمبلغ اجمالي ( 59.950) الف دينار .
  • · عدد المشاريع التي نفذت من خلال صندوق الائتمان الممول من الاتحاد العام  لهذا العام (7) مشروع بمبلغ (6.100) الف دينار .
  • · عدد المشاريع التي نفذت من برنامج صندوق ائتمان الاتحاد بشكل تراكمي (206) مشروع بمبلغ اجمالي (149.258) الف دينار .

ج- برنامج دعم الجمعيات بمشاريع انتاجية

ابرز انجازات البرنامج في عام 2013 :-

  • · بلغ عدد المشاريع التنموية في الجمعيات الخيرية (3) مشاريع بمبلغ اجمالي (60.154 ) الف دينار .
  • · الحصول على تمويل (2) مشروع تنموي لجمعيات خيرية  بمبلغ (20) الف دينار وهي قيد التنفيذ :-

- مشروع زراعة الخضراوات المحمية بمبلغ (10) الاف دينار حصلت عليه جمعية تمكين المرأه .

- مشروع الالواح الالكترونية التفاعلية بمبلغ (10) الاف دينار حصلت عليه جمعية الفاروق الخيرية .

  • · القيام بزيارات ميدانية لمتابعة المشاريع التنموية في الجمعيات الخيرية بواقع (2) زيارة في السنه  .
  • · تــــأمين (6) فرص عمـــــل لاســـــر محتاجـــــــه في المشاريع التنموية القائمة .
  • · اعداد تقاريرالمتابعه الخاصه بالمشاريع التنمويه وكتابتها وتزويد الوزاره بها بشكل دوري.
  • · المشاركـــــه في اجتماعـــــات اللجــــــان المشرفـــــــــه على ادارة المشاريع التنمويــــــه .
  • · استقبال (5) طلبـــــــات من الجمعيات الخيرية التي ترغب بإقامـــــة مشاريع تنمويه وتجهيز الاوراق اللازمـــه لها ورفعها للوزاره .

  • · انجازات قسم الاتصال خلال عام 2013

  1. عقد 5  دورات توعية والدية و(طفولة مبكرة ويافعين ويافعات)  بمجموع 180 مشارك ومشاركة
  2. عقد 14 محاضرة توعية مجتمعية بمجموع مشاركين نحو 170 مشارك ومشاركة
  3. التنسيق لعقد اجتماعات بين المدير ورؤساء الاقسام  وعددها 3 اجتماعات
  4. كتابة محاضر اجتماعات المدير مع رؤساء الاقسام والموظفين وعددها 3

  • · انجازات قسم المساكن

  1. بناء منزل لاسرة فقيرة بمبلغ 20000 دينار
  2. تم اجراء 28  دراسة اجتماعية طارئة لاسر استفادت من البطانيات والفرشات والصوبات والطرود الغذائية والخيم لمواجهة ظروف الشتاء والظروف الاستثنائية كالحريق وغيرها
  3. اجراء المتابعات الدورية ل 27 حالة من حالات  الاسر العفيفة في موقعي جمحة وناطفة
  4. اجراء المتابعات الدورية ل 15 اسرة فقيرة مستفيده من سكن الامعري
  5. اجراء متابعة لبناء اسرة فقيرة واحده
  6. اجراء الصيانة اللازمة والدورية والطارئة في مبنى المديرية والمراكز والممؤسسات التابعة لها

  • · انجـــــــــــــــــازات قسم شؤون الأشخاص المعوقين لعام 2013 م

  1. تقدم لهذا القسم (     137) طلب من اجل الالتحاق بمراكز التربية الخاصة وتم تحويلها للجهات المختصة من اجل استكمال الوثائق اللازمة.
  2. تم إجراء(      54 ) دراسة اجتماعية وتم تحويلهم إلى المراكز  الحكوميه .
  3. تقدم لهذا القسم (     1210 ) طلباً من اجل الحصول على إعفاء جمركي لسيارات خاصة بالمعوقين حركياً.
  4. تم رفع (   500  ) معامله لدائرة الجمارك للحصول على إعفاء جمركي لسيارات المعوقين حركيا.
  5. تقدم لهذا القسم (  770     ) طلبا من اجل الحصول على  إعفاء من رسم تصريح العمل للعامل غير الأردني الذي يعمل في خدمة المعوق.
  6. تم الموافقة على (580 ) معامله للحصول على إعفاء من رسم تصريح العمل للعامل غير الأردني الذي يعمل في خدمة المعوق.
  7. تقدم لهذا القسم (      425) طلب للحصول على تامين صحي خاص بالمعوقين
  8. تم الموافقه على (350)  معامله التامين الصحي الخاص بالمعوقين
  9. تم القيام ( 2   ) زيارات  لاسر المعوقين
  10. تم تنفيذ (   40) زيارة لمراكز التربية الخاصه الحكوميه  والخاصه  والتطوعيه
  11. تجديد تراخيص المراكز الخاصة (7)
  12. تم منح  ترخيص لمراكز التربية الخاصة والتطوعية  عدد (1)
  13. تم عقد دوره للعاملين في المراكز الصحية(مركز صحي ايدون والصريح) حول كيفية التعامل مع الاشخاص المعوقين وحقوقهم.


  • انجازات قسم الأسرة والطفولة لعام 2013

أ- الحضانات

  1. العدد الكلي للحضانات التي يشرف عليها القسم ( 59  )
  2. فيها حضانات خاصة (     22     )    تطوعية  (     1   )   مؤسسية(   36   )
  3. عدد طلبات الحضانات (  10   )
  4. تم تأسيس (  1  )حضانات خاصة ومؤسسيه
  5. تم تنفيذ (  70   ) زيارة تتبعيه لدور الحضانات الخاصه والمؤسسيه والتطوعيه
  6. تم إغلاق(  2  ) حضانة مؤسسيه/ تطوعيه
  7. تم نقل حضانة خاصة إلى منطقة بني عبيد (1)

ب- الاحتضان :

  1. عدد الأسر الحاضنة (    17 )
  2. عدد طلبات الاحتضان (9)      تم إجراء (  4   ) دراسات من اجل احتضان طفل   وعدم موافقه (5)  حالات لعدم انطباق التعليمات
  3. تم إجراء (  30 ( زيارات تتبعيه للأسر الحاضنة
  4. تم زيارة تتبعيه (5 ) حالات من الأسر المنتظره
  5. الموافقه على احتضان طفل (1  )

ج - كبار السن :

  1. 1. عدد طلبات إدخال مسنين الى  دورالمسنين (  8  )
  2. تم إجراء(  6 ) دراسات اجتماعيه للمسنين وإيداعهم في دور المسنين عدد الملتحقين في الدور  ( 5 ) وواحدة منتظره
  3. تم تنفيذ ( 13  ) زيارات تتبعيه لدار المسنين
  4. عدم موافقه على ادخال المسنين (2) لعدم انطباق التعليمات

د- مؤسسات الطفولة :

متابعة مؤسسات الطفولة من خلال الزيارة الميدانية وكتابه التقارير الشهرية وهي دار الحنان/ جمعيه قرى الأطفال sos / جمعية مبرة الملك حسين (41) زيارة

هـ - إدخال أطفال في مؤسسات الطفوله

  1. لايوجد لادخال أطفال في مؤسسات الطفولة
  2. تم خروج أطفال من مؤسسات ا لطفولة قرى الأطفال/SOS اربد وعددهم (13) طفل لتحسن ظروفهم الاسريه

و-   التأمين الصحي: -

  1. تم صرف (51) بطاقة تامين صحي فئة غير قادرين   اصدار وتجديد
  2. تم إجراء دراسات إعفاء من نفقات العلاج في المستشفيات الحكومية والمدينه الطبية ومستشفى الجامعة عددها (90)
  3. تم عمل دراسات تسوية حقوق الورثة مدني(12) وعسكري (14)
  4. تم شطب بطاقات التامين الصحي لعدم انطباق التعليمات (35 (

  • · انجازات قسم الجمعيات الخيرية لعام 2013م

والتي تتلخص بالإشراف على الجمعيات الخيرية بحيث تشرف المديرية على (121) جمعية موزعة كالتالي:(85) جمعية متعددة الأغراض و (36) جمعية متخصصة.

  1. كما تقسم الجمعيات الخيرية حسب موقعها إلى (80) جمعية حضرية و (41) جمعية ريفية.
  2. عدد الجمعيات التي تم التنسيب بحلها (9) جمعيات
  3. عدد الجمعيات التي تم تشكيل هيئة ادارية مؤقتة من أجل تصويب أوضاعها (7) جمعيات .

و يمكن عرض الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية على النحو التالي:

  1. رياض أطفال وحضانات منها:(1) حضانة في الجمعية الاسلامية الخيرية  و (12) جمعية تشمل رياض أطفال بعدد إجمالي للمستفيدين (980) طفل وطفلة.
  2. يوجد جمعية عدد (2) يتبع لها مدارس وهي الجمعية الاسلامية الخيرية وجمعية الفاروق للأيتام الخيرية .
  3. تدريب مهني: تقوم بعض الجمعيات بعقد دورات تجميل، تعليم وتدريب حاسوب، وتدريب على الأعمال اليدوية .
  4. هناك (9) جمعيات ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال فتح صفوف للمعاقين بمختلف الإعاقات وتخدم حوالي ل (472) مستفيد.
  5. كما يوجد (5) جمعيات يتبع لها مراكز طبية وعلاج طبيعي وعدد هذه المراكز (7) و عدد الجمعيات الخيرية التي تقدم خدمات لرعاية الأيتام (8) جمعيات.
  6. بلغ عدد الجمعيات التي قامت بجمع التبرعات (6) جمعيات خيرية.
  7. عدد الاجتماعات التي حضرها ممثل المديرية / للهيئة العامة (97) اجتماع.
  8. عدد الاجتماعات التي حضرها ممثل المديرية / للهيئة الإدارية (22) اجتماع.
  9. عدد الجمعيات التي تم تسجيلها لعام 2013 (11) جمعية
  10. عدد امتحانات اللجنة لمتدربات مراكز التدريب المهني التابعة للجمعيات والهيئات الاجتماعية (1) امتحان
  11. عدد الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات التي عقدت في مجال تنمية المجتمعات (3) دورات حيث تم تدريب الهيئات الادارية للجمعيات على القوانين والأنظمة الناظمة لعمل الجمعيات وكيفية استخدام السجلات المالية والإدارية
  12. تم عقد لقاء لجميع الجمعيات في مدينة اربد في القاعة الهاشمية التابعة لبلدية اربد الكبرى
  13. تم عقد 3 دورات تدريبية لامناء الصناديق وامناء السر ورؤساء الجمعيات وقد شارك في الدورة 20 جمعية وقد تدريبهم على الانظمة والقوانين والتعليمات وكيفية استخدام السجلات المالية والادارية
  14. تم عقد 4 لقاءات مع المنظمات الاجنبية وبحضور رؤساء الجمعيات وذلك من اجل الحصول على تمويل ودعم المشاريع
  15. تم تنفيذ 6 ايام طبية مجانية من قبل الجمعيات وكان عدد المستفيدين نحو 700 مستفيد.

انجازات قسم الدفاع الاجتماعي من 1/1/2013 ولغاية 19/12/2013

دراسات نموذج مراقب السلوك للاحداث بالاضافة الى قصر العدل اربد

361 ذكور

9 اناث

الاحداث الموضوعين تحت اشراف مراقب السلوك

17 ذكور

دار الاحــــــــــــــــــــــــــداث اربد (12-15)

198 حدث

محكومين

23

موقوفين

175

الخارجون

196

الداخلون

198

دار الاحــــــــــــــــــــــــداث الاربد (16-18)

479

محكومين

69

موقوفين

410

الخارجون

465

الداخلون

479

نظـــــــــــــــــــــارة الاحــــــــــداث / كفريوبا

695 حدث

حمــــــــــــاية الاســـــــــــــــــــــــــــرة/ اربد

410 اناث بالغات

إحداث ذكور واناث

266

إحداث ذكور

120

إحداث اناث

146

التســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول

عدد الحملات

382

مجموع المظبوطين الكلي

182

إحداث ذكور

20

إحداث اناث

11

بالغين ذكور

47

بالغين اناث

104