الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات بركات : الأساس في مواجهة الفقر فعالية مداخلاته

بركات : الأساس في مواجهة الفقر فعالية مداخلاته

ضمن إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تعزيز الإنتاجية والحد من الفقر، من خلال التخطيط له، على المستوى الاسترايتجي، وتنفيذ برامجه ومشاريعه وفقا لمؤشرات أدائها، التي تساعد على تقييمه وتقويمه. فقد عقد مساء اليوم في وزارة التنمية الاجتماعية، اجتماع؛ للوقوف على سير عمل استراتجية مكافحة الفقر، ترئاسته وزيرة التنمية الاجتماعية نسرين بركات، بحضور الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي، وبمشاركة الأمناء العامون للوزارات والمؤسسات والدوائر المعنية، وأعضاء اللجان الفنية لمحاور الاسترايتجية الخمسة، وممثلي عن جهات الشراكة الدولية المعنية.

وأكدت بركات على أهمية نهج المشاركة المؤسسية، في إعداد مضمون محاور الاسترايتجية الخمسة، وبلورة التدخلات، التي تضمن فعلا قياس الفقر، وتحليله، وتخفيض مستوياته، من خلال السيطرة على جذوره، عن طريق البرامج والمشاريع، التي تضمن علاجه الحقيقي.

فيما أكد جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي، على المضي قدوما لتحقيق العمل، وتسريع ذلك العمل من خلال لجان محاور الاستراتجية، وتركيز تلك اللجان على تحديد العوامل المؤثرة في الفقر، من باب توسيع دائرة فهمها الموضوعي، وضبطها من خلال ما يناسبها فعلا من الآليات المؤسسية كالبرامج والمشاريع التنموية القائمة، مثيلاتها، التي قد تستدعي الحاجة لإعدادها وتنفيذها ومراقبتها وتقيمهما

وأوضحت بركات بأن الاسترايتجية على درجة كبيرة

من الأهمية، لكون الأمر يحتاج إلى تعزيز جهود التنسيق فيما بين الجهات المعنية بمكافحة الفقر من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والتوسع في مجال الفعاليات الوقائية، وتقدير العوامل المؤثرة في فقر الدخل الأسري تقديرا صحيحا، على نحو يساعد على بيان طبيعة الخدمات المتكاملة المراد تقديمها للأسر المنخفضة الدخل

وتوافق المجتمعون على تسريع العمل وفقا لخطته الموضوعة، تمهيدا لإعداد مسودة الاسترايتجية في شهر نيسان القادم، وتكثيف اجتماعات الفرق الفنية، ومثيلاتها اجتماعات اللجنة التوجيهية.

وعلى صعيد متصل التقت بركات ظهر اليوم بإدارة مشروع شباب للعمل، والجمعيات، التي تلقت منح من ذلك المشروع، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتنفذه منظمة الشباب الدولية، وتشرف على تنفيذه وزارة التنمية الاجتماعية. وكان هذا اللقاء بهدف الإطلاع على مراحل تقدم المشروع من وجهة نظر المؤثرين والمتأثرين به، وقصصه نجاحه، التي تعكسها انجازات الجمعيات المستفيدة من منحه.

كما على نفس الصعيد، قامت بركات صباح اليوم بزيارة تفقدية لمديرية التنمية الاجتماعية غرب عمان، التقت خلالها بمقدمي ومتلقي خدمات تلك المديرية، وأكدت خلالها على أهمية تقديم الخدمات الفضلي لمتلقيها، المستندة على سرعة الانجاز والتبسيط الاجرائي، وغيرهما من الأسس الإدارية الأخرى.