الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات بركات: محافظة معان تحظى باهتمام وزارة التنمية الاجتماعية

بركات: محافظة معان تحظى باهتمام وزارة التنمية الاجتماعية

ضمن إطار جولاتها الميدانية في المحافظات، وألويتها، واقضيتها، التي تقوم بها منذ توليها لمسؤولية حقيبتها الوزارية، بدافع الاطلاع على واقع أماكن تقديم الخدمات الاجتماعية، والتواصل والاتصال مع متلقي ومقدمي تلك الخدمات، والوقوف على احتياجات سكان المجتمعات المحلية، وآليات تلبيتها بنهج تشاركي يعظم من تقاسم المسؤولية المجتمعية للقطاعات كافة، ويظهر دور الجمعيات الخيرية.

وأكدت بركات في أثناء زيارتها لمحافظة معان، التي قامت بها اليوم، بأن محافظة معان تحظى باهتمام وزارتها، وصندوق المعونة الوطنية، الذي ترأس مجلس إدارته، ودللت على ذلك بالنطاق الإشرافي لوزارة التنمية الاجتماعية في محافظة معان، الذي تقوم عليه ثلاث مديريات للتنمية اجتماعية، هي: مديرية التنمية الاجتماعية/ معان، ويتبعها أربعة مكاب للتنمية الاجتماعية( الحسينية، الجفر، أيل، المريغة)، ومركز منار للتنمية الفكرية، ودار لتربية وتأهيل الأحداث. ومديرية التنمية الاجتماعية/ الشوبك، ويتبعها مركز تنمية مجتمع محلي الشوبك. ومديرية التنمية الاجتماعية/ البتراء. ويتألف ذلك النطاق الإشرافي من (36) حضانة ، منها (12) في قصبة معان، و(12) في الشوبك، و(12) في البتراء. وتقديم معونة وطنية لـ (601) حالة فقيرة في معان، و(241) حالة فقيرة في الشوبك، و(500) حالة فقيرة في البتراء. و(92) جمعية خيرية منها (67) جمعية في قصبة معان، و(16) جمعية في لواء الشوبك، و(9) في لواء البتراء.

وأوضحت بركات بأن لوزارة التنمية الاجتماعية، انجازات ملموسة في محافظة معان، كما يظهر من إحصاءات عام 2011 . فقد أهلت (7) جمعيات بمشاريع إنتاجية بمبلغ (180.000) دينار، وهي:جمعية الجهير للتنمية الاجتماعية،جمعية سيدات الوادي ، جمعية المنصورة للتنمية الاجتماعية،جمعية نور الحسين الخيرية،جمعية الحسينية لرعاية وتأهيل المعاقين،جمعية سيدات الهاشمية،وائتلاف جمعيات الشوبك. ومولت (10) صناديق ائتمان للجمعيات الخيرية بمبلغ (135.000) دينار، وهي:جمعية سيدات الحسينية،جمعية نور الحسين الخيرية،جمعية الخير والبركة النسائية، جمعية سيدات الشوبك، جمعية سيدات الجرباء، جمعية الانتماء للتنمية الاجتماعية، جمعية الأنوار للسيدات ، جمعية الانتماء للتنمية الاجتماعية ،جمعية الراية الهاشمية للتنمية الاجتماعية،وجمعية الحسينية لرعاية الأيتام. ومولت أيضا (35) مشروع قرض أسر منتجة بمبلغ (88.000) دينار. وشيدت واشترت وصانت (12) مسكنا للأسر الفقيرة بمبلغ حوالي (169.680) دينار . ودعمت (6) جمعية خيرية بمبلغ (13.000) دينار من مخصصات وإعانات الجمعيات، وهي جمعية الجنوب للتربية الخاصة ، جمعية البتراء للتربية الخاصة ، جمعية الجهير للتنمية الاجتماعية ، جمعية الأنوار الخيرية للسيدات ،جمعية سيدات الهاشمية ، جمعية الشراه الجنوبية للتربية الخاصة فضلا عن دعم (33) جمعية بمبلغ (139.886) دينار من قبل سجل الجمعيات.

وأضافت بركات بأن اهتمام وزارتها في العام الحالي، على مستوى محافظة معان، سينصب على زيادة عدد الأسر المستفيدة من مشروع بناء وصيانة المساكن. وزيادة عدد المشاريع المولدة للدخل، والتوعية بأهميتها الاقتصادية والاجتماعية، على مستوى برنامج الأسر المنتجة. وتقديم منح المشاريع التنموية للجمعيات، التي تحوز على مبادرات لتعزيز الإنتاجية والحد من الفقر.وإنشاء نادي لكبار السن نهاري في الشوبك، وتسليمه لإحدى الجهات المؤهلة لإدارته. وإنشاء مركز تنمية مجتمع محلي في أذرح، وآخر في أم صيحون.

هذا واستهلت بركات زيارتها لمحافظة معان بتفقد دار تربية وتأهيل الأحداث معان، والاطمئنان على وضع الأحداث المودعين في الدار بموجب أحكام قضائية. وواصلت بركات زيارتها بلقاء محافظ ونواب محافظة معان، واستمعت منهم إلى احتياجات المحافظة من الخدمات الاجتماعية، وسبل الارتقاء في نوعية تلك الخدمات.

وشملت جولة بركات، أربع جمعيات، جمعية فرسان الخير، التي اطلعت على أثر مشروع شباب للعمل في نشاطاتها، من خلال صالة اللياقة البدنية؛ وجمعية أيتام معان، وحديقة أهل الهمة التابعة لها، التي وزعت على متلقي خدماتها من الأطفال والهدايا؛ وجمعية سيدات معان الخيرية، التي وقفت على إثر مشروع شباب للعمل في برنامجها، من خلال مشغل الخياطة؛ وجمعية الجنوب للتربية الخاصة، التي شاهدت تداعيات مشروع شباب للعمل فيها، من خلال مشغل الخرف والأشغال اليدوية.

واختتمت بركات جولتها في المحافظة بزيارة قرى اذرح والجرباء والمنشية، التي وزعت فيها المعونات على سبع أسر عفيفة في تلك التجمعات الريفية.