الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات انجازات وزارة التنمية الاجتماعية في يومي المعوقين العالمي والعربي

انجازات وزارة التنمية الاجتماعية في يومي المعوقين العالمي والعربي

 

بمناسبة اليوم العالمي للمعوقين، الذي يصادف في الثالث من شهر كانون الأول من كل عام، ومناسبة اليوم العربي للمعوقين، الذي يصادف في الخامس عشر من شهر كانون الأول من كل عام، يطيب لوزارة التنمية الاجتماعية أن تعبر عنهما من خلال دورها في رعاية المعوقين، الذي تعكسه الحقائق التالية:

· عدد مراكز الأشخاص المعوقين عقلياً التابعة للوزارة (26) مركزا، تقدم الخدمات التدريبية والتعليمية والإرشاد الأسري وبرامج التربية الخاصة والخدمات المساندة ( التدريب النطقي ، العلاج الوظيفي ، العلاج الطبيعي) بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية مثل المسابقات ، والرياضة ، والمخيمات الترويحية والرسومات .


· الفئة المستهدفة في مراكز المنار للتنمية الفكرية والبالغ عددها (15) مركزا في محافظات ( العاصمة ، الزرقاء ، إربد، المفرق، معان ، عجلون ، الكرك ، العقبة ، المفرق، البلقاء ) للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية من الدرجة البسيطة والمتوسطة والشديدة واضطراب التوحد من سن (4 ـ 18) سنة من كلا الجنسين وعدد المستفيدين (888) مستفيدا ومستفيدة .
· الفئة المستهدفة في مراكز التأهيل المهني والبالغ عددها (3) مراكز في ( محافظة العاصمة ، لواء الرصيفة ، محافظة اربد) للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة ، والإعاقة الحركية وضعاف البصر والمكفوفين ، والإعاقة السمعية وبطيء التعلم من سن (14 ولغاية 45) سنة من كلا الجنسين ـ يتلقون التدريب على أعمال مهنية مثل النسيج ، النجارة ، الخياطة ، التجميل ، تجليد الكتب ، التدبير المنزلي ، التدليك العلاجي ، الثقافة الإسلامية وعدد المستفيدين (198) مستفيدا ومستفيدة في القسم النهاري .


· الفئة المستهدفة في مراكز الرعاية والتأهيل والبالغ عددها (4) مراكز للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة والشديدة والمتعددة من سن 5سنوات فما فوق من كلا الجنسين ( الكرك ، جرش ، الرصيفة ، الظليل ) تقدم لهم خدمات الرعاية المؤسسية ، والعلاج الطبيعي والوظيفي ، والرعاية التمريضية والأنشطة المتنوعة وعدد المستفيدين (529) مستفيدا ومستفيدة .


· عدد مراكز التشخيص والتأهيل المجتمعي (3) تم إنشائها وتجهيزها بمبادرة ملكية سامية في ( محافظة العقبة ، محافظة الزرقاء ، لواء دير علا ) وتقدم خدمات التشخيص المبكر لحالات الإعاقة وخدمات العلاج الطبيعي والنطق والوظيفي والتدريب على الحاسوب والتوحد وبرامج التربية الخاصة بالتعاون مع وزارة الصحة حيث تقدم الأطباء من ذوي الاختصاصات المختلفة ، وقد بلغ عدد المستفيدين من مختلف الخدمات (7108) حالة.
· عدد الموظفين القائمين على خدمة المنتفعين (762) ضمن المراكز بالإضافة إلى الكوادر المساندة في مديريات التنمية الاجتماعية ومديريات الوزارة الفنية .


· ستقوم الوزارة بافتتاح مركز الظفيلة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية من سن 5 سنوات في القريب العاجل بعد استكمالا الإجراءات اللازمة .


· تتفاوت أعداد المستفيدين من المراكز حسب الحاجة والطاقة الاستيعابية ففي شهر كانون الثاني من عام 2011 بلغ العدد(1743) وشباط (2067) وآذار (2143) ونيسان (3290) وأيار (3650) وحزيران (3300) وتموز (3529) وآب (3529) وأيلول (2399) .


· تنفذ الوزارة برنامج التأهيل المجتمعي من خلال عدد من المراكز وعدد المستفيدين (191) شخص تقدم لهم الخدمات ضمن منازلهم بهدف تدريب الأسرة ومانحي الرعاية على برامج التربية الخاصة والعلاج الطبيعي والإرشاد ، بالإضافة إلى تمكين الأسرة من التدريب لتعديل الاتجاهات المجتمعية نحو الشخص المعوق .
· بهدف توفير الخدمات التدريبية والتعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة ممن لا تتوفر مراكز قريبة تخدمهم قامت الوزارة بشراء خدمات الجمعيات التطوعية العاملة في مجال الإعاقة والقطاع الخاص على نفقتها الخاصة في القسمين النهاري والايوائي وخدمات التدريب النطقي وبلغ عدد المستفيدين (194) من كلا الجنسين وفق معايير وأسس واتفاقيات تعاون وشراكة .
· لرفد مراكز الرعاية والتأهيل وتحسين نوعية الخدمة قامت الوزارة بشراء خدمات الجمعيات لتوفير كوادر بشرية ويبلغ عددهم (128) من مختلف التخصصات العلمية


· تنفيذاً لأحكام المادة رقم(4) من قانون حقوق الأشخاص المعوقين تقوم الوزارة بالتنسيق مع مراكز القطاع الخاص بتوفير الخدمات التربوية للأشخاص المعوقين دون أن تتحمل الوزارة أو أسرة الطفل أي التزامات مالية لقاء خدمته وبلغ عدد المستفيدين (42) شخص.


· تقوم الوزارة بترخيص مراكز التربية الخاصة في القطاعين التطوعي والخاص وفق نظام وتعليمات صادرة بمقتضاه لتوسيع الخدمة وزيادة عدد المستفيدين وطالب الخدمة وقد بلغ عدد المراكز التي تم ترخيصها (22) مركز واعتذار عن ترخيص (9) لعدم انطباق تعليمات الترخيص عليها .


· تشرف الوزارة على مراكز القطاع الخاص وتتابع أعمالها من خلال الزيارات الدورية والبالغ عددها (52) بشقيها النهاري والإيوائي وعدد المستفيدين من الخدمات (2554) منتفع .


· تشرف الوزارة على مراكز القطاع التطوعي التابع للجمعيات التطوعية المرخصة من قبلها والبالغ عددها (94) وعدد المستفيدين من مختلف الخدمات المهنية والايوائية والعلاجية والتأهيل المجتمعي (12030) حالة وتوفر لها خدمات الإعفاءات للأجهزة والمعدات وترخيص المركبات


· تقدم الوزارة التسهيلات للمراكز التابعة لوكالة الغوث الدولية، البالغ (11) مركزا، يستفيد من خدماتها (2257) معاقا ومعاقة من مختلف الفئات العمرية . ومن تلك التسهيلات التنسيب للجهات ذات العلاقة بالإعفاءات الجمركية وتراخيص المركبات.
· تقدم الوزارة من خلال مديريات التنمية الاجتماعية الإعفاءات الجمركية للسيارات المعدة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وقد بلغ عدد الذين استفادوا من الإعفاء (300) بالإضافة إلى الأشخاص قصار القامة الحاصلين على الاعفاءات والبالغ عددهم (56) .


· بلغ عدد الحالات الحاصلة على إعفاء من رسوم استقدام العامل غير الأردني لخدمة الشخص شديد الإعاقة (12739) حالة لغاية 25/10/2011


· تنفذ الوزارة زيارات ميدانية لمراكز ومؤسسات التربية الخاصة لمتابعة سير العمل وقد بلغ عدد الزيارات (216) زيارات .
· بلغ عدد الحالات التي تتقاضى معونة فئة رعاية إعاقات (7520) حالة بمبلغ شهري (276265) ألف دينار لغاية تاريخه .
· قامت الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين والمنظمة الأمريكية بإنشاء بيوت جماعية مستقلة ل(12) شاب من الذكور المؤهلين والقادرين على الاعتماد على الذات من منتفعي مركز الكرك من سن 14 سنة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة من فاقدي الرعايةالوالدية ، وتم تأمين فرص عمل لعدد منهم وهذا يعمل على تغيير الاتجاهات ودمجهم في المجتمع لتحقيق العيش الكريم .


· شاركك عدد من منتفعي المراكز في الاولمبياد الأردني الذي أقيم يوم الأربعاء الموافق 23/11وقد حصل العديد منهم على ميداليات ذهبية وبرونزية وفضية وأوسمة ، كما سبق وان شاركوا في الرسومات مع الجماهيرية الليبية وداخل الأردن وفازوا في المرتبة الأولى .


· كما يتم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية التي تعمل على تعزيز البرامج وتحقيق الأهداف التعليمية ورفع كفاءة الكوادر البشرية .


· استقبال المتطوعين من الجامعات والكليات لإكسابهم خبرات عملية في مجال التربية الخاصة .
· تنفيذ أنشطة جماعية ورحلات داخلية وخارجية ومخيمات بهدف تحقيق الدمج وتكافؤ الفرص .
· كما يتم تشغيل عدد من خريجي مراكز التاهيل المهني حسب فرص العمل المتوفرة في سوق العمل المناسبة للمهن الذي تدربوا عليها .


· لا يفوتنا المراكز التي تم إنشائها وتاثيثها بمبادرة ملكية سامية في ( القطرانه، الكورة ، سحاب ، العقبة ، تل المنطح، حطين ، الزرقاء ) .هذا بالإضافة إلى المراكز التي قامت الوزارة بإنشائها بإيعاز من صاحب الجلالة في ( القويرة الصالحية ، الظليل ، الطفيلة ، الرويشد).