الرئيسية اهم الاخبار اخبار ونشاطات عزايزة: استرايتجية جديدة لمكافحة الفقر للسنوات 2012-2015 وبرنامج تنفيذي لها

عزايزة: استرايتجية جديدة لمكافحة الفقر للسنوات 2012-2015 وبرنامج تنفيذي لها

يصادف غدا اليوم العالمي لمكافحة الفقر، وفي هذا السياق أكد المهندس وجيه عزايزة بأنه ترسيخاً لمفهوم التعامل مع ظاهرة الفقر بأسلوب تكاملي بين السياسات الاقتصادية (السياسة المالية والنقدية والتجارية) والسياسات الاجتماعية (التعليم الصحة والتأمينات الاجتماعية الأخرى)، تم تشكيل فريق عمل برئاسته ، و وزير التخطيط والتعاون الدولي نائباً، لمراجعة استراتيجية الفقر 2002. وأضاف عزايزة بأن استرايتجية مكافحة الفقر، التي أطلقت للعمل في عام 2002 خضعت للمراجعة بهدف إعداد استراتيجية جديدة للأعوام 2012-2015 وبرنامج تنفيذي، لضمان خروج الفقراء من دائرة الفقر واستدامة بقائهم منتجين لا متلقين للمعونة، ضمن المحاور الرئيسية التالية:

المحور الأول "الحماية الاجتماعية"، ويتكون من المساعدات النقدية بما في ذلك صندوق المعونة الوطنية، وخدمات الرعاية الحماية الاجتماعية، والصناديق الاجتماعية، والخدمات الأساسية.

المحور الثاني "التأمينات الاجتماعية"، ويتكون من أنظمة التقاعد، والتأمين الصحي.

المحور الثالث "بناء القدرات والتشغيل والإنتاجية"، ويتكون من التدريب وإعادة التأهيل، والمساعدة في البحث عن العمل، والمساعدة في إنشاء مشاريع إنتاجية وتوفير فرص العمل.

المحور الرابع "التمويل الميكروي والصغير"، ويتكون من توفير التمويل المناسب لإنشاء أو تطوير مشاريع صغيرة مدرة للدخل، وتوفير الخدمات الاستشارية والتدريبية اللازمة.