الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

مديرية الموارد البشرية

تعنى مديرية الموارد البشرية بتقديم خدمات إدارة وتنمية الموارد البشرية لموظفي الوزارة من خلال تطبيق السياسات الحديثة ذات الصلة وتبني وتطبيق أسس الاستحقاق والجدارة وتكافؤ الفرص والشفافية وتوفير الأدوات اللازمة للاستخدام الأمثل للموارد البشرية.

إضافة إلى تحديث بيانات وسجلات الموارد البشرية ومراجعة قواعد البيانات المتعلقة فيها.

 

مهام قسم إدارة الموارد البشرية:

 

1.تنفيذ التعليمات والقرارات الإدارية والإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين كالترفيع، منح الزيادات السنوية والمكافآت والتعويضات، النقل والانتداب والوكالة، الإعارة والتكليف، الدوام الرسمي والعمل الإضافي، التقاعد، الإجازات وإنهاء الخدمات، تعديل الأوضاع، العقوبات التأديبية، معالجة التظلمات.

2.متابعة عملية تقييم الأداء الفردي للموظفين بالتنسيق مع كافة الوحدات الإدارية، وذلك لضمان تنفيذ مراحل عملية التقييم المختلفة بالأوقات والفترات الزمنية المحددة والتأكد من صحة الإجراءات المتخذة بعملية التقييم ومدى التزامها بأحكام تعليمات نظام تقييم الأداء الفردي.

3.تنظيم مسودات عقود الموظفين وتجديدها.

4.التأكد من التزام الموظفين بتعليمات الدوام الرسمي والعمل الإضافي، والإشراف على إعداد كشوف العمل الإضافي والكشوف الخاصة بدوام الموظفين ومغادراتهم وإجازاتهم.

5.تقديم خدمات شؤون الموظفين مثل التأمين الصحي والضمان الاجتماعي والتقاعد المدني.

6.تنظيم وتحديث الملفات الخاصة بالموظفين وحفظ كافة الوثائق والقرارات المتعلقة بهم.

7.متابعة وتحديث البيانات الوظيفية، وتتبع السيرة الوظيفية للموظفين وإصدار شهادات الخبرة.

8.    تقديم الاستشارة والنصح في مجالات إدارة الموارد البشرية لمختلف الوحدات التنظيمية، وفتح قنوات الاتصال لتقوية علاقات الموظفين الوظيفية والمهنية.

1.تنفيذ كافة القرارات والإجراءات الرسمية المعتمدة والخاصة بإتمام عملية التعيين بعد صدور توصية لجنة الموارد البشرية بالموافقة على التعيين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

2.إعداد براءة تشكيلات الموظفين وإرسال نسخ من قرار التعيين أو الترفيع وبراءة التشكيلات لديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنة العامة.

 

 

 

مهام قسم تخطيط الموارد البشرية:

 

1.    العمل و مشاركة المعنيين بالتطوير الإداري في بناء وتطوير الهيكل التنظيمي للوزارة وتحديد المسميات الوظيفية وتوصيفها.

2.    العمل على بناء و تطوير المنهجيات والبرامج المتعلقة بعمليات التخطيط (التنبؤ، والإحلال الوظيفي، والترقية والاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير، والمكافآت والحوافز، والشكاوي والاقتراحات ، والرفاه الوظيفي ، والإبداع والابتكار ) ومتابعة تطبيقها مع الوحدات الإدارية المعنية في الوزارة.

3.    إعداد وتحديث المهام الرئيسية للوحدات الإدارية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتطوير وتحديث بطاقات الوصف الوظيفية لوظائف الوزارة بما ينسجم مع المتغيرات وفقاً للمنهجيات والآليات المعتمدة.

4.    إعداد الخطط السنوية للموارد البشرية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإقرارها من لجنة التخطيط والتطوير، ومتابعة تنفيذها ومراجعتها وتحديثها.

5.    إعداد خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي وضبط خططها التنفيذية مع إدارة الموارد البشرية.

6.    إجراء جميع الدراسات المتعلقة باختصاص الموارد البشرية وتحليل مؤشراتها الإحصائية كمعدل الدوران وانفكاك الموظفين من العمل ونحوها وعمل التقارير وتحليل البيانات الخاصة بها.

7.    تحديد احتياجات الوزارة من الموارد البشرية بإتباع المنهجيات والآليات، وبما يتوافق مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية وبالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختلفة.

8.    إعداد جداول تشكيلات الوظائف متضمناً الإحداثات المطلوبة للموظفين والوظائف الدائمة والمؤقتة والعاملين بالأجور اليومية ومتابعة تنفيذه بعد إقراره رسمياً.

9.   متابعة التعديلات والمستجدات التي تطرأ على الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتخطيط الموارد البشرية وإعداد جدول التشكيلات، وتعميم تلك التعديلات على المعنيين داخل الدائرة

10.      مراجعة منهجيات وخطط عمل الموارد البشرية، وتقييمها من خلال قياس أثر تطبيقها، واقتراح إجراءات التحسين والتطوير.

 

 

 

 

 

 

مهام قسم تنمية الموارد البشرية

1.    تحديد الاحتياجات التدريبية الأساسية والتخصصية للموظفين وبما يساهم في تحقيق الخطط الإستراتيجية للدائرة، وباعتماد نتائج تقييم الأداء وجمع المعلومات والبيانات اللازمة وتحليليها وتبويبها وإعداد قوائم بترتيبها حسب تلك الأولويات، وذلك بالتنسيق مع المديريات المختلفة.

2.    إعداد خطة التدريب السنوية متضمناً البرامج التدريبية والتعليمية المناسبة والابتعاث وفقاً لنتائج تحديد وتحليل الاحتياجات، ومتابعة تنفيذها.

3.    إعداد موازنة التدريب السنوية التقديرية اللازمة لتنفيذ الخطة التدريبية.

4.    إعداد المسار التدريبي للموظفين.

5.    إعداد تفاصيل البرامج التدريبية والمواصفات المعيارية لكل برنامج تدريبي لغايات استخدامها لدى تقدم دور الخبرة والاستشارات أو المراكز التدريبية لتنفيذ البرامج التدريبية.

6.    تقييم المراكز التدريبية المتقدمة لتقديم خدمة التدريب فنياً ومالياً.

7.    إعداد وتحديث دليل الموظف الجديد متضمناً كافة المعلومات اللازمة لتعريفه بالدائرة وبمديريته ومهام وظيفته والتشريعات النافذة وحقوقه ومسؤولياته ومستوى الأداء المتوقع منه.

8.    إدارة ومتابعة كافة أمور المبعوثين للدراسة في المعاهد والجامعات المختلفة.

9.    تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية المنفذة فنياً ومالياً مقارنة بالأهداف والمواصفات والمعايير، وتحديد وتحليل الانحرافات ومعرفة أسبابها واقتراح التوصيات والإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة لمعالجتها، وتنفيذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

10. المشاركة في تطوير آليات تعزيز الثقافة المؤسسية بالتنسيق مع مديرية التطوير المؤسسي بما فيها متابعة تطبيق مدونة قواعد السلوك والأخلاقيات الوظيفية والالتزام بها.

11.  تطوير وتطبيق آليات نقل المعرفة التي اكتسابها الموظفين من خلال اشتراكهم بالأنشطة التدريبية.

12. التنسيق مع المتطوعين في المجال التدريبي، والإشراف على البرامج التدريبية المقدمة من المتطوعين ذوي الخبرة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

13. التنسيق والإشراف على التدريب الميداني لطلبة المؤسسات التعليمية في وزارة التنمية الاجتماعية ومتابعتهم بالتعاون مع الوحدات الإدارية ذات العلاقة في الوزارة.

14. الإشراف على مراكز التدريب التابعة للوزارة.

15. إعداد المعايير الإضافية اللازمة لاختيار الموظفين للمشاركة في المؤتمرات والفعاليات الخارجية والداخلية ومتابعة مخرجاتها لتعظيم الفائدة منها وتحويلها للوحدة الإدارية المعنية بإدارة المعرفة لتعميمها على الموظفين المعنيين.

16. إدارة عملية قياس الأثر التدريبي والعائد من التدريب ورفع تقارير بخصوصها.

 

 

مهام قسم بيانات وسجلات الموارد البشرية:

1.    تطوير وتحديث وإدامة وتفعيل قواعد وأنظمة البيانات الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

2.    استقبال ومعالجة وتخزين البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد البشرية.

3.    إدارة وثائق وسجلات الموارد البشرية وحفظها في قواعد البيانات .

4.    توظيف البيانات وتوفير المعلومات وتحليلها وتقديم التقارير الدورية بها لمتخذي القرار والعاملين على تخطيط الموارد البشرية.

5.    تطوير وإدارة نظام معلومات الموارد المتكاملة الذي يشتمل على التخطيط وإدارة وتنمية الموارد البشرية واحتساب الرواتب والأجور ومنح المكافآت والحوافز ومراقبة الدوام وغيرها .

6.    الأشراف على تبادل المعلومات أو البيانات و قواعد البيانات الخاصة بإدارة الموارد البشرية مع المديريات في مركز وميدان الوزارة وما يتبع لها من مراكز ومؤسسات ومكاتب وتوفير المعلومات المطلوبة لهم.

7.    توفير الدراسات وتحليل البيانات بما يتعلق بالإحلال والتعاقب والرضا الوظيفي والتعامل مع الشكاوي والاقتراحات.

8.    متابعة تحقيق الجاهزية للربط مع نظام الموارد البشرية المحوسب الموحد وبطاقات الوصف الوظيفي ضمن مشروع ديوان الخدمة المدنية.

9.    الإشراف على تطوير وتحديث بوابة خدمات الموظف والتي تمكنه من متابعة معلوماته الوظيفية وإجراء الاستفسارات الخاصة بسجله الوظيفي والمالي .

 

الهيكل التنظيمي لمديرية الموارد البشرية: