الرئيسية الوحدات الإداريةالوحدات المركزيةالوحدات الادارية المساندة

مديرية السياسات والاستراتيجيات


تعنى هذه المديرية برسم السياسات الاجتماعية المتكاملة واستراتيجيات خطط عمل الوزارة وإعداد الدراسات وتحليل البيانات الإحصائية والظواهر الاجتماعية، وإدماج مفهوم النوع الاجتماعي في سياسات وبرامج وخطط الوزارة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص لكلا الجنسين، وإدارة ومتابعة المشاريع والمنح الممّولة من الجهات المانحة، وضمان تطبيق الاتفاقيات والالتزامات المترتبة عليها، ومتابعة البرامج المنبثقة عن الاتفاقيات والبروتوكولات العربية والدولية والمشاريع والقرارات الخاصة بجامعة الدول العربية.

                                                                       

وتتشكل المديرية من الاقسام التالية:

 

أولاً: قسم السياسات الاجتماعية

1.    إعداد الإيطار الاستراتيجي للوزارة ومشاركة مؤشراتها مع مديرية التطوير المؤسسي.

2.    المشاركة في إعداد السياسات الاجتماعية والخطط التنموية والاستراتيجيات الوطنية والبرامج الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة في عملية التنمية، والمتعلقة بالشباب والأطفال والنساء والأشخاص المعاقين والمسنين وتحديثها بالتنسيق مع الجهات المعنية  وفق أطر تشريعية فعّالة.

3.    إعداد وتطوير السياسيات والاستراتيجيات المخطط عرضها على مجلس الوزراء أو اللجان الوزارية خلال العام، ومتابعة أعمالها ومراجعتها للتأكد من صحة إجراءاتها والتزامها بالإطار الزمني المحدد.

4.    متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر فيما يخص قطاعات الوزارة المختلفة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

5.    متابعة سياسات الفرصة السكانية بالتنسيق مع المديريات الفنية المعنية وتزويد المجلس الأعلى للسكان بأية مستجدات.

6.    توثيق إجراءات العمل بشكل مؤسسي وآليات العمل بطريقة معيارية لضمان عمليات المتابعة الخاصة بالسياسات الاجتماعية.




ثانياً : قسم أدارة المشاريع والتمويل ويتولى المهام التالية:

1.       تحديد ورصد احتياجات الوزارة من المساعدات والدعم الفني والمالي بالتنسيق مع المديريات الفنية المختصة في الوزارة لدراسة إمكانية تمويل المشاريع والبرامج غير الممّوله أو غير مرصود لها مخصص في الموازنة  والمدرجة في الخطة الاستراتيجية للوزارة.

2.       تحديد المشاريع ذات الأولوية في قطاع التنمية الاجتماعية وفقاً للأولويات والمتطلبات والسياسات الوطنية، والتفاوض حول برامج المساعدات ومسودات الاتفاقيات من حيث ملاءمة المتطلبات الفنية للمستفيدين.

3.       إدارة وتنظيم منح المشاريع الممّولة من الجهات المانحة، ومتابعة وتقييم أدائها.

4.       دراسة المنح والمشاريع الممّولة من الجهات الداعمة والمانحة، وتوجيهها وفقاً لبرامج الوزارة المعكوسة في موازناتها وتصنيف أوجه إنفاق بنودها بالتعاون مع قسم المحاسبه ومنظم الموازنه في مديرية الموارد الماليه.

5.       التنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات والتشبيك معها فيما يخص استقطاب التمويل او تنفيذ احتياجات الوزارة المختلفة من التدريب وغيرها.

6.       الإشراف على وضع الشروط المرجعية لاستقدام جهات استشارية لتنفيذ المشاريع الممّولة وذلك بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وغيرها من الجهات المعنية.

7.       المساهمة في تطوير معايير ومؤشرات قياس الأداء للمشاريع والبرامج الممّولة من الجهات المانحة، والأشراف على تطبيقها.

8.       إعداد مقترحات المشاريع لتقديمها للجهات المانحة من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي لأغراض التمويل بالتنسيق مع المديريات المعنية، والمشاركة في إعداد اتفاقياتها، وتوثيقها.

9.       التنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي للاستفادة من الفرص التمويلية المتاحة من خلالها.

10.  إعداد تقرير فني حول سير العمل في المشاريع الممولة من الدعم الخارجي والداخلي بعد المباشرة بتنفيذها وخلاله وبعد الانتهاء منها ورفع توصيات التقرير إلى لجنة التخطيط لاعتماد واقرارها، وفقاً للاسس المعتمده لإدارة المشاريع المموله من الدعم الخارجي .




ثالثاً: قسم النوع الاجتماعي

1.    المشاركة في رسم السياسات ووضع البرامج والخطط الوطنية والمشاريع التنموية المتعلقة بقضايا النوع الاجتماعي والمرأة وحقوقها الانسانية وحقوق الانسان بشكل عام وبما يضمن إحداث التوازن في تناول الموضوعات واتخاذ القرارات وإرساء ثقافة تقبل التنوع وضمان تكافؤ الفرص.

2.    إعداد وثيقة سياسات دمج قضايا النوع الاجتماعي خاصة بالدائرة، ووضع خطة عمل تنفيذية لتنفيذها.

3.    التأكد من مراعاة السياسات والتشريعات والبرامج والخطط والموازنات الخاصة بالدائرة لقضايا ومفهوم النوع الاجتماعي ومراجعتها وتحديثها باستمرار.

4.    تجميع الحقائق والأرقام وتحليلها وفهم قضايا النوع الاجتماعي، ولهذه الغاية القيام بالمهام التفصيلية التالية:

-     متابعة السياسات والاستراتيجيات الوطنية وخطط العمل ورصد موقف الحكومة وانجازاتها والتزاماتها وأهدفها وأولوياتها.

-     متابعة الاتفاقيات الدولية والاقليمية ومذكرات التفاهم ذات الصلة بالنوع الاجتماعي وتوثيقها وإتاحتها للمعنيين في الدائرة.

-     تحديد الممارسات الجيدة المتعلقة بتمكين المرأة وقصص النجاح ونشرها وتبادلها مع الزملاء والشركاء والصحافيين ووسائل الإعلام.

-     تحديد مصادر المعلومات ذات المصداقية والبيانات المراعية للنوع الاجتماعي وتحديد الجهات الشريكة المعنية بتنفيذ وثيقة السياسات وتزويدها للوحدات التنظيمية المعنية.

-     بناء نظام لمتابعة وتقييم السياسات والبرامج وأثرها على العدالة بين الجنسين.

-     تحديد مؤشرات النوع الاجتماعي ذات الصلة بعمل الدائرة وتحليلها وتحديثها وتقييم ورصد التقدم بهذا الشأن، وتوفير قاعدة بيانات مصنفة للنوع الاجتماعي تتضمن الدراسات والأبحاث ذات الصلة بقضايا المرأة ومفهوم النوع الاجتماعي، والمعلومات والبيانات المتعلقة بأدوات تحليل النوع الاجتماعي وتساعد في اتخاذ القرار وترصد واقع النوع الاجتماعي للدائرة المعنية.

-     تحديد الجهات من  NGOsوالاتحادات والمنظمات النسائية والمراكز البحثية والأفراد المهتمين.

5.    التوعية وتقديم الإرشاد حول قضايا المرأة ومفهوم النوع الاجتماعي وآليات إدماجه، والقيام بالمهام التفصيلية التالية:

-     تسليط الأضواء على قضايا النوع الاجتماعي والتعريف بها، ولهذه الغاية تطوير برامج توعوية وتثقيفية لموظفي الدائرة وبرامج الكسب والتأييد للشركاء ومتخذي القرار عبر الوسائل المتاحة وباستخدام لغة بسيطة تصل للقارئ بسهولة.

-     تشجيع ما يحقق التوازن والمساواة في اللجان بشكل عام واللجان الاستشارية والوفود والتنسيب بالنساء المؤهلات للمشاركة بهذه اللجان.

-     تنظيم المحاضرات والبرامج التدريبية وورشات العمل للفئات المستهدفة.

6.    التشبيك وتقديم الدعم والتنسيق وبناء التحالفات من خلال تبني المهام التفصيلية التالية:

-     فتح قنوات الاتصال مع الشركاء وإدامتها.

-     إعلام الزملاء والشركاء بالمستجدات ونشر المعلومات والدراسات والبيانات.

-     تشجيع التنسيق مع الجهات الشريكة وتنظيم الفعاليات والبرامج التدريبية والورشات التوعوية المشتركة.

-     التحقق والاستفادة من الفرص المتاحة، توطيد العلاقات مع الجهات والشخصيات المؤثرة المعنية بوضع السياسات واتخاذ القرارات والأكاديميين والصحافيين، إشراك البرلمانيات والبرلمانيين ورؤساء البلديات.

7.          تعزيز دعم الإدارة العليا وتقديم الدعم والمشورة للإدارة العليا والوحدت التنظيمية حول قضايا النوع الاجتماعي.

8.          مأسسة دور شبكة ضباط ارتباط النوع الاجتماعي ومفهوم النوع الاجتماعي على مستوى الدائرة والتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة لتحقيق ذلك.

9.          إعداد أو المساهمة في التقارير الدولية والمحلية ومتابعة تنفيذ بنود المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق المتعلقة بدمج منظور النوع الاجتماعي.

10.    المشاركة في الندوات والمؤتمرات المعنية بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي.

 


رابعاً : قسم التعاون الدولي

1.    متابعة تنفيذ الوزارة للنشاطات والالتزامات المنبثقة عن جامعة الدول العربية والاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم الدولية والعربية التي صادقت و/أو وقعت عليها، بالتنسيق مع مديريات الوزارة المختصة.

2.    الاعداد الفني للمؤتمرات والزيارات التي يقوم بها او يشارك بها معالي الوزيرو عطوفة الامين العام بالتنسيق مع المديريات المعنية بالنسبة للمؤتمرات الخارجية فقط ،  .

3.    اعداد وتنظيم برنامج  زيارات الوفود بالتنسيق مع المديريات والجهات ذات العلاقة.

4.    اقتراح سبل تعزيز وتطوير التعاون ما بين الوزارة والدوائر الاخرى في المجالات ذات الصلة باختصاصات الوزارة فيما يتعلق بمهام التعاون الدولي والاتفاقيات الدولية  .

5.    الحصول على الوثائق والتقارير والمطبوعات ذات الصلة بمجالات عمل الوزارة من خلال التنسيق مع المنظمات الاقليمية والدولية وبالتنسيق مع مديرية الاتصال .

6.    المشاركة في المؤتمرات والندوات واللقاءات ( الخارجية فقط ) التي تشارك فيها الوزارة او تكون جزء منها .

7.    تطوير آليات وقواعد تفعيل وتنظيم قنوات الاتصال والتعاون الدولية للوزارة والجهات العاملة في قطاع التنمية الاجتماعية مع المؤسسات والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية الناشطة في هذا المجال، والتأكد من مأسستها لدى الجهات العاملة بالقطاع، ومتابعة مدى التزامهم بها عند عقد أي تعاون إقليمي أو دولي.

8.    الإشراف على تنسيق وتفعيل العلاقات الإقليمية والدولية ومجالات التعاون المشتركة ما بين الوزارة ومؤسسات التنمية الاجتماعية الإقليمية والدولية، وتعزيز مبدأ الحوار والتواصل، ومتابعة ما يصدر عن تلك المؤسسات والمنظمات من لقاءات أو قرارات أو تقارير في مجالات التعاون، إضافة إلى تزويدهم بالقرارات والمستجدات المحلية في تلك المجالات.

9.    الإشراف على تعميم المستجدات والقرارات والتقارير الإقليمية والدولية في مجالات التنمية الاجتماعية على الجهات المعنية والعاملة بالقطاع  في المملكة كل حسب اختصاصه.

10.  دراسة الاتفاقيات الثنائية والجماعية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى، وتحديد سبل الاستفادة من هذه الاتفاقيات وتحليل العائد منها على الوزارة والقطاع، ورفع التوصيات بشأنها للمسؤول المباشر

11.           الإشراف على دراسة تأثير الاتفاقيات المبرمة على القوانين المحلية ورفع التوصيات المتعلقة بمتابعتها تشريعياً واقتراح التعديلات.

12.           اعداد مشروعات الاتفاقيات الإقليمية والدولية في مسائل التنمية الاجتماعية المزمع إبرامها بالتنسيق مع الجهات المختصة وقسم الدراسات والاستشارات ودراستها وعرضها على المرجع المختص، والمشاركة في المفاوضات التي تجري بشأنها.

13.           متابعة أعمال تنفيذ كافة الإجراءات اللازمة لإبرام الاتفاقيات الإقليمية والدولي في القطاع بشكل رسمي وتصديقها وفقاً لأحكام الدستور والقوانين المعمول بها وتعميم دخول تلك الاتفاقيات حيز التنفيذ للجهات المعنية.

 


خامساً: قسم إدارة الأزمات ورصد الظواهر الاجتماعية:

1.       وضع خطط ومشاريع الدراسات والبحوث والمسوحات المطلوبة ومراقبة تنفيذها .

2.       رصد الظواهر الاجتماعية وتحليل المؤشرات المتعلقة بها وتقديم تحليلات معمقة حول ابرز التحديات والتحولات الاجتماعية في الاردن.

3.       استخراج المؤشرات في الدراسات وتحليلها وتقييمها، واقتراح الدراسات وتصميم وتحكيم الاستبانات الخاصة بها وفق متطلبات العمل، وتحديد أولويات تنفيذها وتقديم التوصيات بشأنها.

4.       بناء قاعدة معلومات حول القضايا والمواضيع الاجتماعية ذات العلاقة بالعمل الاجتماعي ودور الوزارة ونشرها واتاحتها للمهتمين والمعنيين.

5.       المشاركة في اللجان الفنية المتخصصة في اجراء البحوث والدراسات ذات العلاقة بالقضايا الاجتماعية والتي ترد للوزارة من الجهات المختصة .

6.       جمع المعلومات والاحصاءات المتعلقة بالدراسات والبحوث المنوي اعدادها وتحليلها للوصول للنتائج والتوصيات التي تساعد في اتخاذ القرارات المناسبة .

7.       تسهيل مهمة الباحثين والمهتمين في الحصول على البيانات المتعلقة بمجالات عمل الوزارة .

8.       تعزيز الاتصال والتعاون ما بين الوزارة والقطاعين العام والخاص (منظمات المجتمع المدني) والمؤسسات البحثية والجامعات.

9.       التخطيط لاحتياجات الوزارة من الدراسات الاجتماعية واولوياتها ومتابعتها بالتنسيق مع الجهات المختصة والاشراف على دقة وكفاءة اعداد الدراسات والبحوث والتقاريرالعلمية.

10.  دراسة مقترحات مشاريع الباحثين والاكاديمين من الجامعات والمؤسسات التعليمية، والمساهمة في تقديم النصوص المعدة للنشر والقيام بتحريرها وتدقيقها لغويا وتنسيقها واعدادها باتلصيغة الفنية الملائمة ومتابعتها ونشرها

11.  مراجعة اوراق العمل والدراسات والبحوث التي يعدها المستشارون والجهات المتعاقد معها والتحقق من البيانات ومدى تحقيقها للاهداف والشروط المرجعية الخاصة بالدراسة ووضع الملاحظات والتاكد من ادخال التعديلات.

12.  المشاركة في اعداد الدراسات المتخصصة بالفقر من حيث قياس وتحليل ظاهرة الفقر في المملكة من خلال استخدام منهجيات متعددة.

13.  متابعة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئة ذات العلاقة بالتنمية الاجتماعية بشكل دوري للتعرف على مواطن الخلل والصعوبات واقتراح التوصيات المناسبة .

14.  رصد وتوثيق وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالفقر والفقراء في المملكة بالوسائل المتاحة ومن مختلف المصادر واعداد برامج مشاريع مكافحة الفقر وانشطتها ، بما يقع ضمن مجالات عمل الوزارة .

15.   اتخاذ الاجراءات الوقائية لتخفيف حدوث الازمة بالتنسيق مع المديريات المعنية

16.  التنسيق مع مديرية التطوير المؤسسي للعمل على التخطيط والتحضير المسبق لمواجهة احتمالية حدوث الازمات وكيفية التعامل معها لأعداد الخطط ورسم السيناريوهات للتعامل مع الازمات

17.  نشر الوعي الثقافي والاجتماعي حول موضوع إدارة إدارة الازمات والكوارث وكيفية تنفيذ اعمال المواجهة والاغاثة والاستعداد للتعامل مع الحوادث والأزمات وتدريب اعضاء لجنة الطوارىء والمديريات المعنية والعاملين فيها ومعاونيهم بالتنسيق مع المديريات المعنية .

18.  العمل على تفعيل نظام الانذار الاجتماعي المبكر

19.  التشبيك والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة فيما يتعلق بادارة الازمات.

20.  التنسيق لمعالجة الأزمات والكوارث وتنفيذ متطلبات ذلك وفقاً للخطط الموضوعة.

21.  التنسيق والتشبيك الداخلي فيما يتعلق بعمل الوزارة بين مديرياتها في المركز والميدان

 



الهيكل التنظيمي لمديرية السياسات والاستراتيجيات :